تحالف القوى العراقية يطالب بحماية المدنيين بالموصل

Displaced Iraqis flee their homes as Iraqi forces battle with Islamic State militants, in western Mosul, Iraq March 24, 2017. REUTERS/Suhaib Salem
عراقيون يفرون من المعارك في الجانب الغربي من الموصل (رويترز)

طالب تحالف القوى العراقية رئيس الوزراء حيدر العبادي بتغيير قواعد الاشتباك في معارك الجانب الغربي لمدينة الموصل، وبما يضمن أرواح المدنيين، وذلك بعد الكشف عن مجزرة حي الموصل الجديدة.

ودان التحالف -الذي يضم القوى السياسية السنية المشتركة في العملية السياسية- في بيان ما سماه الاستخدام المفرط للقوة واستخدام القصف الجوي والصاروخي والمدفعي العشوائي الذي تسبب في تدمير منازل المواطنين وقتل مئات منهم.

وقال التحالف إن على رئيس الوزراء وقادة التحالف الدولي تحمل مسؤوليتهم القانونية والأخلاقية، وألا يكون حسم المعركة مع تنظيم الدولة الإسلامية في وقت قصير على حساب إزهاق الأرواح البريئة وهدم المنازل.

كما دعا البيان الحكومة وجميع المسؤولين إلى المسارعة في تقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وإيواء آلاف النازحين نتيجة العمليات العسكرية.

مئات القتلى
يشار إلى أن رئيسة مجلس قضاء الموصل بسمة بسيم أكدت أن أكثر من خمسمئة مدني أعزل قُتلوا في غارات للتحالف الدولي على حي الموصل الجديدة أثناء التمهيد لدخول القوات العراقية إليه قبل نحو أسبوع.

من جانبه أعلن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن أنه فتح تحقيقاً في مقتل مئات المدنيين في الشطر الغربي من الموصل نتيجة غارة جوية نُفذت بناء على طلب الجيش العراقي.

غير أن الجيش العراقي -الذي أعلن وقف المعارك بسبب تزايد أعضاء الضحايا المدنيين- نفى مجدداً مقتل مئات من سكان حي الموصل الجديدة إثر استهدافهم بضربة جوية.

وقالت خلية الإعلام الحربي في بيان إن تنظيم الدولة فجر عدداً من العربات الملغمة التي يقودها انتحاريون لإعاقة تقدم القوات العراقية، مضيفة أن التحالف الدولي وجّه ضربة جوية لمجموعة من عناصر التنظيم ومعداتهم بطلب من القوات العراقية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

غارة للتحالف على الموصل تقتل 137 مدنيا

توقفت العمليات العسكرية بالجانب الغربي من الموصل بعد مجزرة حي الموصل الجديدة، ويجري تحقيق بالمجزرة التي نفذتها طائرات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وسط قلق أممي من تزايد أعداد الضحايا المدنيين.

Published On 26/3/2017
مجزرة الموصل

قال التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن إنه فتح تحقيقا بمقتل عشرات المدنيين نتيجة غارة جوية غرب الموصل، فيما أوقفت القوات العراقية هجومها لاستكمال استعادة المدينة ارتفاع معدل القتلى بصفوف المدنيين.

Published On 25/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة