الجزيرة تحصل على مقترحات دي ميستورا لأطراف الأزمة السورية

حصلت الجزيرة على نسخة من أربعة أوراق وزعها المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا على أطراف الأزمة وتشمل الأولى الشؤون المتعلقة بالحكم، وتتضمن متطلباتٍ محددة بشأن حكم ذي مصداقية وشامل وغير طائفي.

حصلت الجزيرة على نسخة من أربع أوراق وزعها المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا على أطراف الأزمة المنخرطين حاليا في جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بمدينة جنيف السويسرية.

وتشمل الأولى الشؤون المتعلقة بالحكم، وتتضمن متطلباتٍ محددة بشأن حكم ذي مصداقية وشامل وغير طائفي، في حين تتعلق الثانية بضمان استمرارية المؤسسات والخدمات العامة وحماية حقوق الإنسان.

وتم التشديد في الورقة الثالثة على دور الأمم المتحدة في إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وعلى أهلية كل السوريين للمشاركة بمن فيهم السوريون في الشتات.

أما الورقة الرابعة فتناولت الإستراتيجية التي تتعلق بمكافحة الإرهاب وقضايا الأمن، وكذلك وحدة القيادة فيما يتعلق بالقوات المسلحة النظامية وغير النظامية، إضافة إلى مسألة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب.

موقف المعارضة
وقد علمت الجزيرة من مصدر في المعارضة السورية أن المعارضة قررت تسلم أوراق دي ميستورا بشكل رسمي.

وفي وقت سابق من الأحد، كان مراسل الجزيرة قد نقل عن مصادر في وفد المعارضة السورية إلى جنيف أن الوفد رفض تسلم وثائق دي ميستورا التي يفترض أن يتم بحثها خلال جولة المفاوضات الحالية، وذلك انسجاما مع إصرار المعارضة على بحث سلة الحكم والانتقال السياسي كأولوية خلال هذه المفاوضات.

على صعيد آخر، يغادر دي ميستورا جنيف الليلة متوجها إلى العاصمة الأردنية عمّان، حيث سيلتقي الاثنين عددا من وزراء خارجية الدول العربية المعنية بالشأن السوري، وذلك على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية؛ قبل أن يعود إلى جنيف مساء لاستكمال الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Nasr al-Hariri (C), chief negotiator of the Syrian High Negotiations Committee (HNC) opposition group, arrives with the delegation for a meeting with UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura prior to a round of negotiations, during the Intra-Syrian talks, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland March 24, 2017. REUTERS/Denis Balibouse

قالت مصادر بوفد المعارضة السورية إلى جنيف إن الوفد رفض تسلم وثائق من دي ميستورا ستبحث بجولة المفاوضات الحالية، وعزا ذلك للانسجام مع تمسك المعارضة ببحث الحكم والانتقال السياسي كأولوية.

Published On 26/3/2017
ونقل مراسلنا عن المصادر وجود أسماء متداولة لخلافة/ دي ميستورا/، أبرزها/ سيغريد كاغ/، منسقة شؤون الأمم المتحدة في لبنان،

قرر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عدم تجديد مهمة المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا التي تنقضي نهاية هذا الشهر، وفق ما نقل مراسل الجزيرة.

Published On 25/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة