ائتلاف حكومة المغرب يبدأ الهيكلة وتوزيع الحقائب

تبدأ اليوم الأحد أحزاب الائتلاف الحكومي الجديد في المغرب الاتفاق على هيكلة الحكومة الجديدة وتوزيع الحقائب، وذلك بعد إعلان الرئيس المكلف سعد الدين العثماني التوصل لتشكيل الائتلاف المكون من ستة أحزاب.

وكان العثماني قد أعلن أمس عن تشكيل ائتلاف يضم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي كان سببا في تعثر تشكيل الحكومة لأكثر من خمسة أشهر، بسبب تشبت أحزاب أخرى بضم هذا الحزب، وهو ما رفضه رئيس الحكومة المكلف السابق عبد الإله بنكيران.

وقال العثماني في مؤتمر صحفي السبت، إن الحكومة الجديدة ستضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية، التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وتعهد رئيس الحكومة المكلف -الذي يشغل منصب رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية (برلمان الحزب)- بتشكيل حكومة إنجاز وفعل، وبالعمل مع بقية القادة السياسيين على إطلاق المشاورات بشأن هيكلة الحكومة الجديدة وتوزيع الحقائب الوزارية، قبل عرضها على ملك المغرب محمد السادس لتعيينها بشكل رسمي.

وأضاف العثماني في تصريح للصحافة أنه وحلفاءه عازمون على أن تكون الحكومة الجديدة منسجمة وتستجيب لتطلعات الشعب المغربي والقطاع الاقتصادي.

وعقد حزب العدالة والتنمية أمس السبت اجتماعا برئاسة أمينه العام عبد الإله بنكيران لاختيار وزراء الحزب في حكومة العثماني.

وكلف ملك المغرب يوم 17 مارس/آذار الجاري العثماني بتشكيل حكومة جديدة خلفا لزعيم حزب العدالة والتنمية بنكيران الذي تعذر عليه تشكيلها لأكثر من خمسة أشهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

إعلان تشكيل الحكومة المغربية

أعلن رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني عن تشكيل ائتلاف من ستة أحزاب بينها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، للمشاركة بالحكومة الجديدة بعد أكثر من خمسة أشهر على الانتخابات التشريعية.

Published On 25/3/2017
( الصورة ) ـ بنكيران في الندوة الصحفية التي عقدها بمقر حزبه ليلة الخميس الماضي بعد اللقاء الاستثنائي لقيادة حزبه بعد قرار العاهل المغربي إعفاءه

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران إن “بنكيران انتهى بالنسبة للحكومة”، وصرح رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني بأنه لا يملك لحد الساعة تصورا لمشاورات تشكيل الحكومة.

Published On 18/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة