العراق يوقف هجوم الموصل ويحظر التجوال بحمام العليل

عشرات القتلى بمعارك باب الطوب غربي الموصل
عشرات القتلى بمعارك غربي الموصل تفرض على الجيش وقف المعركة (الجزيرة)

أوقفت الحكومة العراقية هجومها لاستعادة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية بسبب المعدل المرتفع للقتلى والمصابين من المدنيين، في وقت فرضت فيه حظرا للتجوال في ناحية حمام العليل (جنوب مدينة الموصل).

وقال متحدث باسم قوات الأمن إن قوات الحكومة العراقية أوقفت هجومها لاستعادة السيطرة على غرب الموصل بسبب المعدل المرتفع للقتلى والمصابين من المدنيين.

وقال المتحدث باسم الشرطة الاتحادية اليوم السبت إن "العدد المرتفع في الآونة الأخيرة من القتلى بين المدنيين داخل الحي القديم أجبرنا على وقف العمليات لمراجعة خططنا، وحان الوقت لبحث خطط هجوم وأساليب جديدة، لن نواصل العمليات القتالية".

وقال المتحدث "نحتاج إلى التأكد من أن طرد داعش من الحي القديم لن يؤدي إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى المدنيين، نحن بحاجة لعمليات شديدة الدقة لاستهداف الإرهابيين دون التسبب في أضرار جانبية بين السكان".

وذكر بيان للجيش -نشرته صحيفة الصباح الرسمية- أن قوات برية مدربة جيدا على القتال في المدن ستنفذ العمليات المقبلة، كما جاء فيه أن القوات العراقية ملتزمة بقواعد الاشتباك وضمان حماية المدنيين.

ويأتي وقف الهجوم في وقت أعلن فيه مصدر في دائرة الدفاع المدني بالموصل ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين منذ بدء الهجوم على تنظيم الدولة في الجانب الغربي من الموصل نهاية يناير/كانون الثاني الماضي إلى أكثر من ثلاثة آلاف قتيل.

وقال التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في العراق، الذي تقوده الولايات المتحدة، إنه بدأ تحقيقاً في تقارير عن مقتل نحو مئتي مدني في قصف جوي غربي الموصل.

‪تجمع للقوات العراقية في منطقة حمام العليل‬ (الجزيرة)
‪تجمع للقوات العراقية في منطقة حمام العليل‬ (الجزيرة)

حظر تجوال
من جهة أخرى، فرضت السلطات العراقية اليوم السبت حظرا للتجوال في ناحية حمام العليل (جنوب مدينة الموصل) بعد تسلل عناصر من تنظيم الدولة إليها.

وقال مدير شرطة ناحية حمام العليل المقدم ياسين الجبوري إن "حظرا للتجوال فرضته القوات العراقية على الناحية بعد ورود معلومات عن تسلل عناصر تابعة للتنظيم من الجانب الغربي للناحية".

وأضاف للأناضول أن "الحظر بدأ الساعة السابعة صباح اليوم وحتى إشعار آخر". وأوضح الجبوري أن "شعارات كتبت على جدران المنازل والمباني الحكومية مؤيدة لداعش وقائد التنظيم أبو بكر البغدادي".

وأشار إلى أن "قوات الشرطة تمكنت من قتل اثنين من عناصر داعش في وقت متأخر من ليلة أمس في منطقة حاوي النمرود (جنوب شرق الموصل)".

واستعادت القوات العراقية نهاية 2016 السيطرة على حمام العليل (ثلاثين كيلومترا جنوب شرق الموصل)، بعد خضوعها أكثر من عامين لسيطرة تنظيم الدولة.

وفي هذه الأثناء، قال المقدم رياض المندلاوي الضابط في الشرطة الاتحادية للأناضول إن تنظيم الدولة "شن هجوما على مواقع القوات العراقية في مناطق المحطة واليابسات والصناعة القديمة (جنوب غربي الموصل) واستخدم فيه أسلحة مختلفة، وتمكنت القوات من صده"، مشيرا إلى أن ثلاثة جنود عراقيين قتلوا في الهجوم مقابل 13 من تنظيم الدولة.

المصدر : وكالات