غوتيريش لن يجدد مهمة دي ميستورا بسوريا

ونقل مراسلنا عن المصادر وجود أسماء متداولة لخلافة/ دي ميستورا/، أبرزها/ سيغريد كاغ/، منسقة شؤون الأمم المتحدة في لبنان،

أفاد مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة، نقلا عن مصادر في المنظمة الدولية، بأن الأمين العام أنطونيو غوتيريش قرر عدم تجديد مهمة المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا التي تنقضي نهاية هذا الشهر.

ونقل مراسل الجزيرة عن المصادر وجود أسماء متداولة لخلافة دي ميستورا، أبرزها منسقة شؤون الأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وحارث سيلاديتش، الذي شغل سابقا منصب وزير خارجية البوسنة والهرسك.

وكشفت المصادر الدبلوماسية لمراسل الجزيرة أن النظام السوري كان قد طلب من غوتيريش، قبل بدء جولة المفاوضات الحالية في جنيف، استبدال دي ميستورا، معتبرا أنه لا يتمتع بالحياد المطلوب.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد بأن دمشق رفضت استقبال دي ميستورا بعدما كان مقررا أن يزور سوريا في الـ19 من مارس/آذار الحالي، قبل أن تعلن موسكو استعدادها للتوسط بين الجانبين.

وجاء الرفض وقتها بسبب مقابلة دي ميستورا التي نسب إليه فيها أنه لا يمكن عمل دستور جديد لسوريا في ظل النظام الحالي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Nasr al-Hariri (R), chief negotiator of the Syrian High Negotiations Committee (HNC) opposition group, shakes hands with UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura prior to a round of negotiations, during the Intra-Syrian talks, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland March 24, 2017. REUTERS/Denis Balibouse

تتواصل اليوم في جنيف أعمال الجولة الخامسة من المفاوضات بين أطراف الأزمة السورية، وسط تأكيد المبعوث الدولي لسوريا ستفان دي ميستورا بضرورة بحث المشاركين العناوين الأربعة التي يتضمنها جدول الأعمال.

Published On 25/3/2017
United Nations Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura attends a news conference after meetings during the Intra Syria talks at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland March 24, 2017. REUTERS/Denis Balibouse

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا إنه لا يتوقع معجزات أو انفراجة أو انهيارا في جولة محادثات جنيف الخامسة بشأن الأزمة السورية وإنما خطوات تدريجية، مشيدا بحضور الوفود لجنيف.

Published On 24/3/2017
دي ميستورا يلتقي وفدي النظام السوري والمعارضة بجنيف

أعلنت روسيا أنها تسعى لحل الخلاف بين مبعوث الأمم المتحدة الخاص ستفان دي ميستورا والنظام السوري، مشيرة إلى أن ممثلين عن النظام سيحضرون جولة المباحثات المقبلة في جنيف.

Published On 20/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة