النظام يتراجع في حماة وتجدد الاشتباكات بدمشق

مراسل الجزيرة: تجدد القتال بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام قرب البانوراما وطريق فارس الخوري بدمشق
مناطق البانوراما وطريق فارس الخوري بدمشق شهدت اشتباكات بين النظام والمعارضة (الجزيرة)

أحرزت المعارضة السورية المسلحة تقدما في مواجهتها لقوات النظام السوري شمال حماة الخميس، بينما تجددت الاشتباكات بين الجانبين في العاصمة دمشق.

وأوردت وكالة رويترز للأنباء أن المعارضة حققت تقدما خلال أكبر هجوم تشنه منذ شهور، حيث استولت على نحو أربعين موقعا من جيش النظام منها ما لا يقل عن 11 قرية وبلدة وذلك منذ بداية هجوم حماة في وقت متأخر من مساء الثلاثاء الماضي.

وأضافت أن قوات المعارضة تقدمت حتى صارت على بعد بضعة كيلومترات من مدينة حماة وقاعدتها الجوية العسكرية.

وذكرت رويترز أن مصدرا عسكريا سوريا أقر بأن المعارضة تشن هجوما واسعا في ريف حماة، لكنه قال إن القوات الحكومية "احتوت الهجوم".

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر أن "مقاتلي المعارضة المسلحة هاجموا بثلاث عربات مفخخة قرية كوكب ودخلوها دون أي مقاومة إثر انسحاب القوات الحكومية منها"، مشيرة إلى  استيلاء المعارضة على قريتي الزغبة وشيزر وحاجز أبو عبيدة الإستراتيجي  قرب مدينة محردة لتصبح المدينة محاصرة من ثلاث جهات.

كما نقلت الوكالة عن مركز حميميم الروسي معلقا على سير المعارك في ريف حماة "إن القاذفات الروسية تقدم الدعم الجوي اللازم للجيش السوري في مناطق ريف حماة الشمالي"، مضيفا أن هذه المنطقة "تتعرض لهجمات متكررة وسقوط سريع في ظروف غير مبررة معظم الأحيان، وقد يجري في وقت قريب تزويدها بوحدات عسكرية روسية برية لإيقاف تقدم المجموعات الإرهابية".

المعارضة المسلحة حققت تقدما مهما في الأيام الأخيرة (الجزيرة)المعارضة المسلحة حققت تقدما مهما في الأيام الأخيرة (الجزيرة)

اشتباكات دمشق
وفي دمشق تجددت الاشتباكات بين المعارضة المسلحة وقوات النظام بعد محاولة الأخيرة استرداد نقاط كانت قد خسرتها في وقت سابق.

وحسب مراسل الجزيرة، فقد تركزت الاشتباكات قرب "البانوراما" بداية طريق العدوي, وقرب طريق فارس الخوري, وتخلل الاشتباكات قصف مدفعي وصاروخي من جانب قوات النظام استهدف مواقع عدة في المنطقة، بينما قالت المعارضة المسلحة إنها تمكنت من تدمير آلية لقوات النظام.

في الأثناء، قال يان إيغلاند مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا إن القتال حول دمشق يمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى نحو ثلاثمئة ألف شخص، مشددا على ضرورة وقف القتال من وقت لآخر لإدخال قوافل المساعدات.

وخلال مقابلة بثتها وكالة رويترز للأنباء الخميس، قال إيغلاند إن الحكومة السورية لم تمنح الضوء الأخضر لمرور قوافل المساعدات كما أن الفصائل المسلحة لا تقدم ضمانات لحمايتها مما يعني استحالة دخولها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المعارضة السورية تسيطر على بلدات بريف حماة الشمالي

واصلت فصائل المعارضة السورية تقدمها بريف حماة الشمالي ووصلت إلى مشارف مدينة حماة، وسط انهيار سريع لقوات النظام ومليشياته؛ بينما حافظت المعارضة على مواقعها شرق دمشق وسط احتدام المعارك بالمنطقة.

Published On 23/3/2017
قرابة 140 قتيلا من المدنيين حصيلة قصف طائرات التحالف الدولي لريف الرقة خلال 72 ساعة الماضية

قالت مصادر محلية سورية إن 140 مدنيا قتلوا بغارات للتحالف الدولي بريف الرقة الغربي، بينما نفذت قوات أميركية وكردية إنزالا جويا لتأمين المنطقة المحيطة بمدينة الطبقة وسد إستراتيجي بالمنطقة نفسها.

Published On 23/3/2017
U.N. Deputy Special Envoy for Syria Ramzy Ezzeldin Ramzy attends a meeting with the Syrian government delegation during the Syrian peace talks at the United Nations in Geneva, Switzerland, April 20, 2016. REUTERS/Denis Balibouse

انطلقت أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جولتها الخامسة. وعقد نائب المبعوث الدولي إلى سوريا لقاء بكل من وفدي النظام والمعارضة، مشيرا إلى إيجابية اللقاءين.

Published On 23/3/2017
Meeting of the Ministers of the Global Coalition on the Defeat of the so-called 'Islamic State' photo information

قال وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون اليوم إن أميركا ستقيم “مناطق استقرار مؤقتة” لمساعدة اللاجئين على العودة إلى ديارهم في المرحلة الجديدة من الحرب ضد تنظيمي الدولة والقاعدة بالعراق وسوريا.

Published On 22/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة