المعارضة تسيطر على كامل كراجات العباسيين بدمشق

وقالت المعارضة إنها دمرت دبابة للنظام في حي جوبر وأصابت إحدى طائراته، وفرضت ما سمتها سيطرة نارية على شارع فارس الخوري الذي يربط حي جوبر بساحة العباسيين ثانية أهم ساحات دمشق.

وقال المتحدث باسم أحرار الشام منذر فارس إن تحرك الفصائل المعارضة بدأ منذ صباح اليوم الثلاثاء ضمن المرحلة الثانية من معركة "يا عباد الله، اثبتوا" التي أطلقتها قوات المعارضة قبل يومين لوصل حي القابون المحاصر بحي جوبر في محيط العاصمة.

وأكد فارس في اتصال مع الجزيرة أن المعركة تهدف إلى قطع الطريق على أي هجوم للنظام على الغوطة الشرقية ومنطقتي القابون وبرزة، متهما النظام بأنه لم يراع أي هدنة في تلك المناطق.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن الجيش السوري قوله اليوم الثلاثاء إنه يخوض قتالا ضاريا مع مقاتلين دخلوا مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة في حي إستراتيجي بشمال شرق دمشق.

وشنت عدة فصائل معارضة -على رأسها جبهة فتح الشام وفيلق الرحمن فجر أول أمس الأحد- هجوما مباغتا على مواقع قوات النظام في حي جوبر الذي تتقاسم فصائل المعارضة وقوات النظام السيطرة عليه.

ويعد حي جوبر -المتصل بالغوطة الشرقية لدمشق أبرز معاقل المعارضة في ريف دمشق– خط المواجهة الرئيسي بين الطرفين باعتباره أقرب نقطة إلى وسط دمشق تتمركز فيها المعارضة المسلحة.

قتلى بغارات
وبالتزامن مع هذه التطورات قال مراسل الجزيرة إن مدنيين قتلوا، وأصيب آخرون -بينهم أطفال ونساء- بجروح وذلك في غارات شنتها طائرات النظام على مدن وبلدات جسرين وحزرما وعين ترما وعربين وحمورية وسقبا في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وعلى جبهة أخرى، قالت المعارضة المسلحة في بيان إنها سيطرت على جبال الأفاعي وسهلة بئر الأفاعي في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق بعد معارك وصفت بالعنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف بيان المعارضة أن المعارك في المنطقة انتهت بانسحاب تنظيم الدولة من تلك النقاط.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

جبهة حي جوبر بالقرب من كراجات العباسيين

تمكنت المعارضة السورية من كسب مواقع جديدة في دمشق بعد انتقالها للهجوم عبر عملية هي الأكبر منذ بداية العام الحالي، سعيا لربط الأحياء الدمشقية المحاصرة بحي جوبر المتصل بالغوطة الشرقية.

Published On 20/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة