الحشد يسيطر على المدخل الشمالي لغربي الموصل

قال قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري إن خطة معركة الموصل ستشهد تغييرا يشمل بدء عمليات جديدة في الجزء الغربي من المدينة
القوات العراقية في أحد شوارع غربي الموصل في إطار المعارك التي تدور ضد تنظيم الدولة (الجزيرة)

أفاد مصدر عسكري عراقي بأن الحشد الشعبي انتزع من تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة على المدخل الشمالي للجانب الغربي من مدينة الموصل (شمالي العراق)، وقُتل العديد من المدنيين بغارتين للتحالف الدولي في الجانب الغربي من الموصل، كما تمكن التنظيم من أسر عدد من الضباط.

ونقلت وكالة الأناضول عن ضابط في الجيش العراقي أن فصائل من الحشد الشعبي مدعومة بطائرات للجيش العراقي، سيطرت على قرية بوابة الشام قرب المدخل الشمالي للجانب الغربي من الموصل بعد معارك استمرت ثماني ساعات.

في حين أفادت مصادر من داخل مدينة الموصل للجزيرة بأن ما لا يقل عن 29 مدنيا قـُتلوا في غارتين للتحالف الدولي في الجانب الغربي من الموصل.

وأضافت أن عائلة مؤلفة من 12 شخصا قـُتلوا جميعا في قصف جوي استهدف منزلهم في منطقة النبي جرجيس وسط الموصل القديمة، بينما بقيت جثث الضحايا تحت الأنقاض.

وقالت مصادر أخرى في حي باب البيض إن 17 مدنيا على الأقل قتلوا في قصف لطائرات التحالف الدولي استهدف منازل تقطنها أربع عائلات، وإن جثث أفرادها عالقة تحت الأنقاض أيضا، مضيفة أن القصف أحدث تدميرا واسعا.

الشرطة العراقية خلال انتشارها في أحد شوارع الموصل الغربية (رويترز)الشرطة العراقية خلال انتشارها في أحد شوارع الموصل الغربية (رويترز)

تحذير
إلى ذلك، حذرت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليز غراند من تعرض المدنيين إلى مخاطر كبيرة جراء المعارك التي تدور في مناطق سكنية.

وقالت غراند إن "المدنيين الذين فروا أخبرونا أنه من الصعب جدا الدخول إلى المدينة القديمة أو الخروج منها، والعائلات تخشى خطر التعرض للرصاص في حال هربها وخطر الموت في حال بقائها".

وفي سياق المعارك الدائرة بغرب الموصل، نقلت وكالة رويترز  للأنباء عن مسؤول في الداخلية العراقية قوله إن تنظيم الدولة أسر عقيدا وثمانية ضباط آخرين بالشرطة العراقية غرب الموصل، بعد نفاد ذخيرتهم أثناء اشتباكات وقعت صباح الاثنين.

وكانت مصادر قد ذكرت للجزيرة أن التنظيم أسر الضباط في منطقة الدواسة جنوب الموصل القديمة.

من جهة أخرى، قال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" إن قوات مكافحة الإرهاب في الجزء الغربي من الموصل استعادت حي الرسالة وتسعى للوصول إلى حي اليرموك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مقتل 39 مدنيا من 5 أسر بغارتين للتحالف الدولي على حيّي النبي جرجيس وباب البيض في الجانب الغربي من الموصل

سقط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح في غارات مختلفة على الجانب الغربي للموصل، بينما اختطف تنظيم الدولة الإسلامية عناصر من القوات العراقية بينهم ضابط.

Published On 20/3/2017
Displaced Iraqis wait to enter Hamam al-Alil camp south of Mosul, Iraq March 10, 2017. Picture taken March 10, 2017. REUTERS/Suhaib Salem

أعلنت الحكومة العراقية فرار 181 ألف شخص من الجانب الغربي للموصل بسبب المعارك لاستعادته من تنظيم الدولة، بينما تتفاقم معاناة النازحين في ظل نقص الاحتياجات الإنسانية عقب فيضان نهر الخازر.

Published On 20/3/2017
اشتباكات عنيفة للسيطرة على باب الطوب بالموصل

تتعرض الأحياء على أطراف الموصل القديمة لقصف جوي عنيف أدى لمقتل مدنيين، وأعلنت وزارة الدفاع مقتل ستة من قيادات تنظيم الدولة الذي أحصى مقتل 1300 من القوات العراقية خلال شهر.

Published On 20/3/2017
Federal police members carry their weapons as they attempt to break into the Old City during a battle against Islamic State militants in Mosul, Iraq, March 19, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani

قال قائد عمليات “قادمون يا نينوى” إن قوات مكافحة “الإرهاب” بالجزء الغربي للموصل تمكنت من استعادة حي الرسالة، بينما اختطف تنظيم الدولة الإسلامية عناصر من القوات العراقية بينهم ضابط.

Published On 20/3/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة