الإمارات تنفي استهداف قارب للاجئين الصوماليين باليمن

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH A Yemeni police officer stands near the bodies of Somali refugee, killed in attack by a helicopter while travelling in a vessel off Yemen, at the Red Sea port of Hodeidah, Yemen March 17, 2017. REUTERS/Abduljabbar Zeyad TEMPLATE OUT TPX IMAGES OF THE DAY
قارب اللاجئين الصوماليين تعرض لهجوم جوي قبالة ساحل مدينة الحديدة اليمنية (رويترز)
قال مصدر مسؤول في القوات المسلحة الإماراتية إن القارب الذي كان يقل لاجئين صوماليين قبالة سواحل اليمن لم يـُستهدف من قبل القوات الإماراتية.
 
ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن المصدر نفسه قوله إن القوات التزمت بقواعد الاشتباك الصارمة التي تتبعها وتمنعها من التعامل مع أي أهداف غير عسكرية.
 
وأضاف المصدر في بيان اليوم الاثنين أن "التحقيقات الأولية تشير إلى احتمال أن يكون القارب قد استهدف من قبل قوات التمرد الحوثي العاملة في المنطقة"، وقال إن القوات المسلحة الإماراتية "تسعى إلى تحديد أدق للتفاصيل المرتبطة بهذا الهجوم غير المبرر والذي تسبب بكارثة إنسانية مؤلمة".
 
وأكد أن "القوات المسلحة في دولة الإمارات ترحب بأي تحقيق دولي مستقل حول هذه الحادثة".
 
وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكدت مقتل 42 لاجئا صوماليا في هجوم جوي استهدف سفينتهم قبالة ساحل الحـُديدة الخميس الماضي.
 
وطالب التحالف العربي بقيادة السعودية أمس الأحد بوضع ميناء الحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة، مشددا على أنه "غير مسؤول عن الهجوم" على قارب اللاجئين الصوماليين، وأنه "لم يحصل إطلاق نار يوم الجمعة من جانب قوات التحالف في المنطقة التي حصل فيها الهجوم بغرب اليمن".
 
وطالب بأن يتم "وضع ميناء الحديدة فورا تحت إشراف الأمم المتحدة"، مؤكدا أن ذلك "سيسهل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني، ويُنهي استخدام الميناء لتهريب الأسلحة والبشر".
 
وسارعت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى إدانة الحادث، ودعا وزير خارجية الصومال عبد السلام عمر التحالف العربي إلى التحقيق فيه.
المصدر : الجزيرة + وكالات