طائرة إسرائيلية تقتل قياديا بفوج الجولان

Smoke from explosions rises during fighting in the village of Jubata Al Khashab in Syria, as seen from the Israeli side of the border fence between Syria and the Israeli-occupied Golan Heights September 11, 2016. REUTERS/Baz Ratner
دخان متصاعد من الجانب الخاضع للسيطرة السورية من الجولان العام الماضي (رويترز)

استهدفت طائرة إسرائيلية قياديا في فوج الجولان، التابع رسميا لما يعرف بقوات الدفاع الوطني (إحدى المليشيات الرديفة لقوات النظام السوري)، أثناء قيادته سيارته في طريق دمشق خان أرنبة، مما أدى إلى قتله على الفور، وذلك وفقا لمصادر للجزيرة.

وأوضحت المصادر أن القتيل هو ياسر السيد، المنحدر من قرية الغجر في الجولان السوري المحتل، والذي كان له دور بارز في تشكيل فوج الجولان تحت إشراف مباشر من حزب الله اللبناني.

 يذكر أن غارة إسرائيلية استهدفت مطلع عام 2015 موكبا لحزب الله اللبناني في محافظة القنيطرة، مما أدى إلى قتل القياديين في الحزب جهاد عماد مغنية، ومحمد أحمد عيسى وأربعة آخرين، وتحدثت المصادر حينها عن أنه كان في مهمة لتشكيل مجموعات تابعة لحزب الله اللبناني بالقرب من الجولان السوري المحتل. 

وفي الثامن من الشهر الجاري أعلن المتحدث باسم مليشيات حركة النجباء العراقية هاشم موسوي تشكيل لواء لتحرير الجولان، وقال إن هذا اللواء مستعد ومدرب ويمتلك خططا عالية الدقة، وأكد أن حركة النجباء مستعدة للتعاون مع حلفائها لتحرير الجولان، وأن أي تحرك في هذا الاتجاه منوط بموافقة الحكومة السورية.

وتقاتل حركة النجباء ضمن مليشيات الحشد الشعبي التي تخوض معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مدينة تلعفر العراقية، كما أنها من بين عدة مليشيات أجنبية تقاتل إلى جانب النظام السوري في مواجهة المعارضة السورية المسلحة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بدأ جيش الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم مناورات عسكرية ضخمة في مرتفعات الجولان السوري المحتل بمشاركة سلاح المدرعات والجو والهندسة ومئات من القوات البرية وذلك بمناسبة مرور عقد على العدوان الاسرائيلي على لبنان.

قصفت طائرات إسرائيلية أحد المباني في منطقة السكن العمالي شمال مدينة البعث بمحافظة القنيطرة السورية بالجولان المحتل، وأفادت مصادر للجزيرة بأن هذا المبنى تتمركز فيه قوات تابعة لجيش النظام السوري.

Published On 9/2/2017
U.S. President Donald Trump (R) greets Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu after a joint news conference at the White House in Washington, U.S., February 15, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال لقائهما الأربعاء اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية التي احتلتها عام 1967.

Published On 16/2/2017
صورة خاصة للجزيرة تظهر جانبا من معارك الجيش الحر ضد تنظيم الدولة الإسلامية في درعا- 2

قالت المعارضة السورية وشهود عيان إن فصائل مسلحة مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية هاجمت المعارضة قرب مرتفعات الجولان بالقرب من نقطة التقاء الحدود الأردنية الإسرائيلية وسيطرت على عدة قرى وبلدة كبيرة.

Published On 21/2/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة