التحالف العربي يطالب بإشراف دولي على ميناء الحديدة

يمنيون يحملون أحد ضحايا الهجوم على سفينة لاجئين صوماليين قبل يومين (رويترز)
يمنيون يحملون أحد ضحايا الهجوم على سفينة لاجئين صوماليين قبل يومين (رويترز)

طالب التحالف العربي المؤيد للشرعية في اليمن بوضع ميناء الحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة وذلك بعد هجوم على سفينة تقل لاجئين صوماليين خلف العشرات منهم قتلى قبل يومين.

وأضاف في بيان له أمس أن ذلك "سيسهل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني، وينهي في الوقت نفسه استخدام الميناء لتهريب الأسلحة والبشر". 

وكرر التحالف في بيان أنه "غير مسؤول عن الهجوم" وأنه "لم يحصل إطلاق نار يوم الجمعة الماضي من جانب قوات التحالف في المنطقة" التي حصل فيها الهجوم بغرب اليمن.
 
وقتل أكثر من 42 لاجئا صوماليا في هجوم الجمعة، بينهم نساء وأطفال، في إطلاق نار على مركبهم الذي كان ينقل 150 لاجئا قبالة الحديدة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

ويقع ميناء الحديدة على البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب الممر المائي الإستراتيجي الذي يمر عبره نحو أربعة ملايين برميل نفط يوميا.

وهو يخضع لسيطرة جماعة الحوثيين المتحالفة مع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح والمدعومة من إيران، والتي تسيطر على معظم شمال وغرب اليمن.

  

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قتل 33 لاجئا صوماليا -بينهم نساء وأطفال- في إطلاق نار على مركبهم بالبحر الأحمر وفق ما أفاد اليوم الجمعة مسؤولون في مدينة الحديدة اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون.

17/3/2017

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلق موسكو من خطط التحالف العربي بقيادة السعودية لاقتحام أكبر مرفأ في اليمن، وحذرت من أنه سيقطع العاصمة صنعاء عن وصول المساعدات الإنسانية إليها.

14/3/2017

تواصل قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية ملاحقة عناصر مليشيا الحوثي وقوات صالح شمال منطقة “يختل” والطريق المؤدي إلى الخوخة والحديدة، بعد السيطرة الكاملة على مدينة المخا الإستراتيجية.

11/2/2017

أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن أن فرقاطة سعودية كانت تقوم بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة، تعرضت “لهجوم إرهابي من قبل ثلاثة زوارق انتحارية” تابعة لمليشيا جماعة الحوثي.

30/1/2017
المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة