ثوار بنغازي يسقطون طائرة حربية لحفتر

صورة تداولها ناشطون لهبوط قائد الطائرة بالمظلة
صورة تداولها ناشطون لهبوط قائد الطائرة بالمظلة

أكدت مصادر عسكرية في مجلس شورى ثوار بنغازي أن مقاتلي المجلس بمنطقة الصابري الواقعة شمال بنغازي أسقطوا طائرة حربية من طراز ميغ تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بينما كانت تحاول استهداف مواقعهم.

وقالت المصادر إن قائد الطائرة نجا من انفجار طائرته التي سقطت في إحدى المناطق القريبة من الصابري، بينما تحدثت أنباء غير مؤكدة عن إصابة القائد خلال هبوطه بمظلته.

وقد أكدت وكالة بشرى الإخبارية الذراع الإعلامية لسرايا الدفاع عن بنغازي هذا الخبر، وقالت إن الطائرة سقطت قرب منطقة اللثامة شرق الصابري.

بينما قالت مصادر محلية للجزيرة إن الطائرة سقطت على منزل أسرة فلسطينية تقطن منطقة أبو دزيرة السكنية وتم نقل أفرادها إلى المستشفى دون توفر أنباء عن حجم إصابتهم.

وسبق لمقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي أن نجحوا خلال الأعوام الثلاثة الماضية في إسقاط عدد من الطائرات خلال المواجهات مع قوات حفتر.

ضد الدكتاتورية
على صعيد آخر، أعلنت الكتائب والتشكيلات الأمنية في العاصمة الليبية طرابلس التابعة لحكومة المجلس الرئاسي أنها ضد حكم العسكر وعودة الدكتاتورية، واصفة اللواء المتقاعد خليفة حفتر بأسير الحرب.

كما أكدت الكتائب في بيان لها أنها ضد ما تعرف بعملية الكرامة التي يقودها حفتر، ومع تفعيل مؤسسات الجيش والشرطة وحرية التعبير المنسجمة مع أهداف ثورة 17 فبراير.

من جهته، دعا المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني كل الأطراف والمواطنين إلى ضبط النفس وعدم الانحياز إلى الفتن التي من شأنها أن تدخل العاصمة في مزيد من الاقتتال.

وتعهد المجلس بالعمل على إنهاء كافة المظاهر المسلحة غير المنضبطة تحت شرعية الدولة، وخروج كافة التشكيلات المسلحة من العاصمة.

في المقابل، قال حفتر "إن الانتظار لن يطول حتى تعود العاصمة الليبية إلى حضن الوطن".  
     
وتشهد ليبيا اضطرابات وانفلاتا أمنيا منذ الإطاحة بالزعيم معمر القذافي في عام 2011، إضافة إلى تنازع ثلاث حكومات على إدارتها، وهي حكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، والحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب، وحكومة الوفاق الوطني التابعة للمجلس الرئاسي المدعومة من الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلنت الكتائب والتشكيلات الأمنية في العاصمة الليبية طرابلس التابعة لحكومة المجلس الرئاسي أنها ضد حكم العسكر وعودة الدكتاتورية، واصفة اللواء المتقاعد خليفة حفتر بأسير الحرب.

18/3/2017

قال مجلس النواب المنعقد في طبرق شرقي ليبيا إنه يؤيد الانسحاب من اتفاق توحيد المؤسسة الوطنية للنفط، بعد سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الموالية للمجلس على ميناءين نفطيين رئيسيين.

16/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة