النظام يهاجم المعارضة بدمشق ويقصف مناطق أخرى

قصف سابق لقوات النظام على حي حرستا شرقي دمشق (ناشطون)
قصف سابق لقوات النظام على حي حرستا شرقي دمشق (ناشطون)

جددت قوات النظام السوري والمليشيات المساندة لها هجماتها اليوم الجمعة على محوري بساتين حي حرستا الغربي وبساتين برزة وحي تشرين في العاصمة دمشق، وذلك حسب ما أفاد مراسل الجزيرة.

كما واصل طيران النظام والطيران الروسي شن غارات في كل من درعا جنوبا مرورا بحماة وحمص وسطا وصولا إلى حلب وإدلب شمالا.

ويهدف تحرك قوات النظام شرقي العاصمة إلى السيطرة على مواقع جديدة بعد اقترابها من الأحياء السكنية، وتزامن التحرك مع قصف صاروخي عنيف استهدف مواقع المعارضة والمناطق السكنية في أحياء دمشق الشرقية.

من جانبها، قالت وسائل إعلام النظام إن قوات الجيش قطعت طريق حرستا وطريق برزة بشكل مؤقت كإجراء احترازي لحماية المدنيين، وذلك بسبب اندلاع اشتباكات عنيفة بين النظام والمعارضة في المحور الجنوبي لحي القابون.

دخان متصاعد بعد قصف مواقع للمعارضة في مدينة درعا قبل أيام (رويترز)

قصف درعا
أما في درعا فقد شن الطيران الروسي في وقت سابق غارات جوية استهدفت الأحياء السكنية في درعا البلد وبلدة النعيمة بريف درعا، وقد تسببت الغارات بحدوث دمار واسع في ممتلكات المدنيين.

وتشهد محافظة درعا قصفا جويا مستمرا منذ اندلاع المواجهات في حي المنشية بين النظام السوري والمعارضة قبل نحو شهر.

وحذرت غرفة عمليات "البنيان المرصوص" عناصر قوات النظام في حي المنشية من الاستمرار في القتال، وطالبتهم بالانشقاق.

أما في محافظة حماة فقد شن طيران النظام والطيران الروسي قصفا مكثفا طال معظم قرى ريف حماة الشمالي والشمالي الشرقي.

وفي محافظة حمص، تتواصل الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات النظام شرقي وجنوبي مدينة تدمر، وسط غارات وقصف مدفعي عنيف، بينما قصفت قوات المعارضة قوات النظام في قرية الغاصبية بالريف الشمالي للمدينة. 

وفي محافظة حلب شن الطيران الحربي الروسي أربع غارات بالصواريخ الفراغية على بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي. وقالت قوات النظام إنها سيطرت على قرى جنوب مطار كويرس العسكري بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.

 وفي محافظة إدلب، شن الطيران الروسي أربع غارات على مدينة إدلب مستهدفا كذلك محيط مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الغربي، مما خلف قتيلا وعددا من الجرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة بمقتل 35 شخصا على الأقل في غارة روسية استهدفت مسجدا ببلدة الجينة بريف حلب الغربي، في حين تواصل قصف الطيران الروسي وطائرات النظام على مناطق عدة بسوريا.

16/3/2017

قالت وكالة سانا السورية الرسمية للأنباء إن 25 قتيلا سقطوا في تفجير انتحاري استهدف بعد ظهر اليوم الأربعاء القصر العدلي القديم في وسط دمشق.

15/3/2017

سقط عشرات القتلى والجرحى في هجومين انتحاريين بفارق أقل من ساعتين، استهدفا مقرا قضائيا ومطعما في العاصمة السورية دمشق، بينما نفت هيئة تحرير الشام صلتها بالتفجيرين.

15/3/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة