غوتيريش ينأى بنفسه عن تقرير اتهم إسرائيل بالأبارتايد

United Nations Secretary General Antonio Guterres speaks to journalists during a breakfast briefing at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, January 18, 2017. REUTERS/Pierre Albouy
المتحدث باسم الأمم المتحدة قال إن تقرير إسكوا لا يعكس آراء الأمين العام أنطونيو غوتيريش (رويترز)

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفن دوجاريك إن "التقرير كما هو لا يعكس آراء الأمين العام" وتم وضعه دون مشورة مسبقة مع الأمانة العامة في المنظمة الدولية.

وطالبت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي بسحب التقرير، وقالت إنه يجب إلغاء التقرير الذي أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا).

وأضافت هايلي أن "سكرتارية الأمم المتحدة كانت محقة في النأي بنفسها عن هذا التقرير، ولكن يجب أن تخطو خطوة أخرى وتسحب التقرير بأكمله".

وشبه متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية التقرير بـ"منشور دعائي نازي معاد بشدة للسامية".

في المقابل، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن تقرير إسكوا "وثيقة مهمة يجب أن تدفع المجتمع الدولي إلى تفعيل آلية لمساءلة إسرائيل دوليا".

ودعا المرصد -وهو منظمة أوروبية مستقلة مقرها جنيف- المجتمع الدولي إلى العمل الجاد من أجل وقف الحالة التي تتصرف فيها إسرائيل كدولة فوق القانون من خلال تطبيقها شتى "أشكال التمييز العنصري ضد الشعب الفلسطيني".

ووصف المرصد التقرير الأممي بأنه "إنجاز" لصالح حقوق الشعب الفلسطيني التي صادرتها إسرائيل على مدار السنوات الماضية.

فصل عنصري
وخلص تقرير إسكوا إلى أن "الأدلة المتوفرة تشير إلى أنه ثبت أن إسرائيل، بما لا يدع مجالا للشك، مذنبة بتطبيق سياسات وممارسات تمثل جريمة فصل عنصري".

من جانبها، قالت الأمينة العامة لإسكوا ريما خلف في مؤتمر صحفي من بيروت الأربعاء إن نظام الفصل العنصري يقوم على تفتيت الشعب الفلسطيني سياسيا وجغرافيا، وعلى قمع الفلسطينيين حيثما وجدوا.

من جهته، دعا معد التقرير ريتشارد فولك إلى إعلان حالة طوارئ لمتابعة شؤون الفلسطينيين الذين يعانون يوميا من الفصل العنصري.

وقال فولك للجزيرة إن التقرير سيضع الأسس المناسبة لملاحقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ودعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى أخذ المبادرة وتقديم التقرير أمام الجمعية العامة حتى يتم النظر فيه وتبنيه.

وجاء في التقرير أن حل الدولتين أو أي مقاربة دولية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يبدو ممكنا في ظل وجود الأبارتايد.

وتضم إسكوا التي مقرها في بيروت، 18 بلدا عربيا، وتدرج دولة فلسطين على أنها عضو كامل وتعمل على تعزيز التعاون والتنمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات