ملك الأردن يؤكد لمبعوث ترمب على حل الدولتين

Jordan's King Abdullah (L) speaks with Secretary of State Rex Tillerson at the National Prayer Breakfast in Washington, U.S., February 2, 2017. REUTERS/Carlos Barria
ملك الأردن يحدّث وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون مطلع الشهر الماضي في واشنطن (رويترز)

أكد ملك الأردن عبد الله الثاني لمبعوث الرئيس الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وجاء في بيان نشر اليوم الخميس أن الملك عبد الله أكد خلال اجتماعه مع غرينبلات في عمَان على أهمية الدور الأميركي في إنهاء جمود العملية السلمية، وإعادة إطلاق مفاوضات جادة ومباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين.

كما شدد على أهمية التوصل إلى سلام عادل وشامل يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة، وقال إن من شأن ذلك تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة بأكملها. وأعلن الملك الأردني أيضا أنه سيستمر في القيام بما في وسعه من أجل المضي نحو نحو اتفاق شامل ينهي الصراع.

من جهتها وصفت السفارة الأميركية في عمان الاجتماع بالإيجابي، وقالت إن الطرفين أكدا خلاله على ضرورة تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وكان غرينبلات التقى في مستهل جولته -التي بدأها في المنطقة الاثنين الماضي- رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ويلتقي نتنياهو مجددا اليوم.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن جولة غرينبلات تندرج في إطار جهود الرئيس الأميركي دونالد ترمب للتحضير لمؤتمر دولي حول الشرق الأوسط، سيعقد في مايو/أيار القادم في العاصمة الأردنية برعاية الملك عبد الله الثاني، وبمشاركة فلسطينية وإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن مساعي استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ أبريل/نيسان 2014 قد بلغت مرحلة متقدمة. وتجنب ترمب دعم حل الدولتين، مخالفا بذلك سياسة قائمة منذ عقود من الزمن، كما وعد بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وأثارت مواقفه غضب الفلسطينيين.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية + وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump looks up during a meeting about healthcare at the White House in Washington, U.S., March 13, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بأن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يعد لمؤتمر إقليمي تشارك فيه إسرائيل ودول عربية والسلطة الفلسطينية، في مايو/أيار المقبل على ما يبدو.

Published On 15/3/2017
A handout photo made available by the US Embassy on 13 March 2017, show the assistant to the American President and Special Representative for International Negotiations, Jason Greenblatt (L), meeting with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) at Netanyahu's office in Jerusalem, 13 March 2017

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مبعوث الرئيس الأميركي للشرق الأوسط اجتمع معه أمس الاثنين، في إطار محاولات الإدارة الأميركية الجديدة الرامية لاستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.

Published On 14/3/2017
US President Donald J. Trump- President of the Palestinian Mahmoud Abbas

قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترمب أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس هاتفيا بضرورة التفاوض المباشر للتوصل لاتفاق سلام مع الإسرائيليين. وكان ترمب وجه دعوة لعباس لإجراء لقاء قريب بواشنطن.

Published On 11/3/2017
epa05754657 Ambassador Nikki Haley, the new United States' Ambassador to the United Nations (UN), speaks to reporters at the United Nations headquarters for the first time, in New York, New York, USA, 27 January 2017. Haley, who is the former Governor of South Carolina, was appointed by President Donald J. Trump. EPA/JUSTIN LANE

دعت المندوبة الأميركية نيكي هايلي الفلسطينيين للتفاوض المباشر مع إسرائيل بدل التوجه للأمم المتحدة، في إشارة إلى تحركات فلسطينية سابقة بمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة لإدانة الاستيطان خاصة.

Published On 8/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة