الأوبئة تهدد سكان الموصل وتحذيرات من كارثة إنسانية

حذر المرصد العراقي لحقوق الإنسان من كارثة إنسانية في الموصل بعد أن رصد أعدادا كبيرة من المصابين بمرض التيفوئيد، كما أن المخيمات في جنوب المدينة وشرقها باتت عاجزة عن استقبال مزيد من النازحين.

وقال المرصد العراقي في بيان إن مدينة الموصل تشهد انتشارا كبيرا للأمراض، بينها أمراض وبائية.

ووثق 276 إصابة بمرض التيفوئيد في الشطر الشرقي الذي استعادته القوات العراقية في وقت سابق، ما ينذر بوقوع كارثة صحية نتيجة النقص الكبير في تلبية الاحتياجات والمساعدات.

وتعاني المدينة من مخاطر كبيرة منها الجفاف وسوء التغذية، وعدم الاستحمام نتيجة عدم توفر المياه، وانتشاُر جثث مقاتلي تنظيم الدولة في الشوارع.

وأوضحت مراسلة الجزيرة ستير حكيم أن سكان الشطر الغربي الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة لا يستطيعون الحصول على الغذاء الكافي، مشيرة إلى أن الوضع الإنساني سيئ للغاية في ظل الحصار المفروض عليهم.

ومع استمر القتال لاستعادة الشطر الغربي، يتواصل نزوح سكان الموصل هربا من المعارك، ولكن المخيمات سواء في جنوب المدينة أو شرقها لم تعد قادرة على استيعاب المزيد من النازحين، فقد أوقفت سلطات مخيم "جماكور" شرقي الموصل استقبال النازحين الفارين من مناطق القتال من غرب المدينة بعد وصول أكثر من 12 ألف نازح إلى المخيم.

واتهم عدد كبير من النازحين السلطات الكردية بالتباطؤ في إعادتهم إلى مناطقهم، رغم انسحاب تنظيم الدولة منها، وهو ما قد يخفف العبء على المخيمات.

وكان وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية جاسم العطية أكد أمس أن عدد النازحين من مناطق القتال بالجانب الغربي للموصل بلغ 125 ألفا، ليرتفع بذلك عدد النازحين من المدينة بشقيها الشرقي والغربي منذ بدء المعارك منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى نحو أربعمئة ألف نازح.

يُذكر أن القوات العراقية بدأت يوم 19 فبراير/شباط الماضي عملية لاستعادة الجانب الغربي من الموصل الأكثر اكتظاظا، بعدما سيطرت على الجانب الشرقي عقب عملية عسكرية دامت نحو مئة يوم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المهجرين العراقية إن عدد النازحين من مناطق القتال في الجانب الغربي للموصل

بلغ عدد النازحين من مناطق القتال في الجانب الغربي للموصل 125 ألفا، ليرتفع بذلك عدد النازحين من الموصل منذ بدء المعارك منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى نحو 400 ألف.

Published On 15/3/2017
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قال رئيس الوزراء العراقي إن عدد النازحين من مناطق القتال غربي الموصل بقي دون المتوقع حتى الآن، ودعا دول الخليج إلى إعادة إعمار المناطق التي دمرتها الحرب على تنظيم الدولة.

Published On 15/3/2017
نازحون من غرب الموصل في مخيم جماكور

يتواصل نزوح العراقيين من غرب الموصل هربا من المعارك الضارية بين القوات العرقية وتنظيم الدولة، واستقبل إقليم كردستان العراق نحو عشرة آلاف نازح من الجانب الغربي لمدينة الموصل.

Published On 14/3/2017
قال قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري إن خطة معركة الموصل ستشهد تغييرا يشمل بدء عمليات جديدة في الجزء الغربي من المدينة

اتهمت هيومن رايتس ووتش الداخلية العراقية باحتجاز 1269 شخصا بينهم قصر، بشبهة ارتباطهم بتنظيم الدولة الإسلامية، في ظروف قاسية ودون توجيه اتهام لهم في معتقلات مؤقتة جنوب الموصل.

Published On 14/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة