عـاجـل: مراسل الجزيرة: مقتل سائق سيارة إسعاف بقصف جوي لمحيط مستشفى ميداني لقوات الوفاق جنوب طرابلس

مظاهرات بالبحرين قبيل دعوة لعصيان مدني

تشهد البحرين احتجاجات متزايدة منذ يناير/كانون الثاني الماضي بعد إعدام ثلاثة أدينوا بقتل ثلاثة من رجال الشرطة (رويترز-أرشيف)
تشهد البحرين احتجاجات متزايدة منذ يناير/كانون الثاني الماضي بعد إعدام ثلاثة أدينوا بقتل ثلاثة من رجال الشرطة (رويترز-أرشيف)
خرجت مظاهرات في مناطق مختلفة من البحرين قبيل موعد العصيان المدني الذي تمت الدعوة إليه بالتزامن مع صدور الحكم المرتقب اليوم الثلاثاء على رجل الدين الشيعي عيسى قاسم.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن الشرطة فضت أمس مظاهرات في عدة مناطق وأقامت حواجز على الطرق عند مداخل بلدات قريبة من العاصمة المنامة.

وتتهم السلطات البحرينية رجل الدين الشيعي عيسى قاسم بجمع أموال بشكل غير قانوني وغسل الأموال وتشجيع الطائفية وخدمة مصالح أجنبية، بحسب وزارة الداخلية البحرينية. وقد أسقطت عنه الجنسية البحرينية في يونيو/حزيران الماضي.

ويأتي إسقاط جنسية قاسم بعد تعليق نشاط جمعية الوفاق الإسلامية الشيعية المعارضة يوم 14 يونيو/حزيران الماضي.

وقالت الوزارة إن قاسم أسس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية، ولعب دورا رئيسيا في خلق بيئة طائفية متطرفة، وعمل على تقسيم المجتمع.

واتهمت السلطات البحرينية قاسم باستغلال المنبر الديني وإقحامه في الشأن السياسي لخدمة مصالح أجنبية والتشجيع على الطائفية والعنف.

وتشهد البحرين احتجاجات متزايدة منذ يناير/كانون الثاني الماضي، بعد إعدام ثلاثة شيعة أدينوا بقتل ثلاثة من رجال الشرطة في هجوم بقنبلة عام 2014، كما تتهم البحرين إيران بإذكاء الاضطرابات، وهو ما تنفيه طهران.

وفي يناير/كانون الثاني 2015، أعلنت البحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد خطوة مماثلة اتخذتها السعودية.

المصدر : الجزيرة,الفرنسية