غارات النظام تؤجل التوقيع على اتفاق حي الوعر

غارات للنظام على حي الوعر بحمص
قوات النظام السوري أعادت استهداف منازل المدنيين بقصف مدفعي بقذائف الهاون (ناشطون)

أفادت مصادر للجزيرة بأنه تم تأجيل توقيع الاتفاق الذي كان من المفترض أن يتم اليوم بين النظام السوري والمعارضة بحي الوعر في مدينة حمص.

وعزت المصادر تأجيل التوقيع إلى خرق قوات النظام وقف إطلاق النار الذي كان ساريا في الحي والذي تم التوصل له بوساطة روسية، مؤكدة أن قوات النظام أعادت استهداف منازل المدنيين بقصف مدفعي بقذائف الهاون.

وفي وقت سابق، نقل مراسل الجزيرة عن مصادر في اللجنة المفاوضة عن حي الوعر أنها توصلت إلى مسودة اتفاق مع ممثلي النظام وروسيا تنص على خروج كل من يرغب من مقاتلي المعارضة والمدنيين باتجاه الشمال السوري أو ريف حمص الشمالي المحاصر، وأن تنتشر شرطة عسكرية روسية في الحي لضمان أمن السكان الراغبين في البقاء.

وقال ناشطون إن الوفد الروسي اقترح خروج 300 مقاتل بسلاحهم مع عائلاتهم إلى محافظة إدلب، وإنه هدد بتكثيف القصف على الحي في حال عدم قبول العرض الذي ينص أيضا على أن من يتبقى من المدنيين والمقاتلين يجب أن ينخرطوا في "التسوية" مع النظام، وأن من لا يشمله "عفو" النظام من المطلوبين سيحاكم بتهمة "الإرهاب".

وسبق أن توصل النظام إلى اتفاق لإخراج مئات من مقاتلي المعارضة من حي الوعر في سبتمبر/أيلول الماضي مقابل كشف مصير أكثر من 7000 معتقل تقدمت المعارضة بأسمائهم.

يذكر أن قوات النظام والمليشيات الداعمة لها تحاصر حي الوعر منذ منتصف عام 2013، حيث يعاني سكان الحي البالغ عددهم نحو خمسين ألف شخص من ظروف إنسانية صعبة.

المصدر : الجزيرة