السودان يحتج على منع مواطنيه من دخول أميركا

US President Donald J. Trump signs Executive Orders in the Hall of Heroes at the Pentagon in Arlington, Virginia, USA, 27 January 2017, as newly sworn-in US Secretary of Defense James Mattis (R) looks on.
ترمب وقع أمرا تنفيذيا يقضي بمنع دخول مواطني ست دول مسلمة إلى بلاده بينها السودان (الأوروبية)
استدعى السودان القائم بالأعمال الأميركي ستيفن كوتسيس للاحتجاج على القرار التنفيذي المعدل الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي يمنع مواطني السودان من دخول الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية السودانية إن "القائم بالأعمال الأميركي أبلغ باستياء السودان حيال القرارات الصادرة عن الإدارة الأميركية في السادس من مارس/آذار" الجاري.

وأضافت أن "وكيل وزارة الخارجية أبلغه أن الأمر لم يعكس التعاون الكبير للسودان في مكافحة الإرهاب".

ووقع ترمب الاثنين الماضي أمرا تنفيذيا معدلا يقضي بمنع دخول مواطني ست دول مسلمة الولايات المتحدة، بينها السودان.

واستثنى القرار العراق الذي كان على اللائحة الأولى، واستثنى كذلك المقيمين الدائمين وحاملي تأشيرات دخول صالحة.

وكان السودان أعرب الثلاثاء عن "استيائه" من المرسوم، مستنكرا "تقييد دخول السودانيين إلى الولايات المتحدة".

وسيدخل القرار الجديد حيز التنفيذ في 16 مارس/آذار الجاري لمدة تسعين  يوما وفقا لوثائق نشرتها الاثنين وزارة الأمن الداخلي، بينما سيحظر دخول جميع اللاجئين لمدة 120 يوما.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق بارك أوباما أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي تخفيف العقوبات المالية المفروضة على السودان بعد 180 يوماً.

وجاء رفع العقوبات الأميركية بناء على خمسة مسارات، من بينها: تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في تحقيق السلام في جنوب السودان، بجانب الشأن الإنساني المتعلق بإيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان.

المصدر : وكالات