قوات سوريا الديمقراطية: قادرون على تحرير الرقة

وحدات حماية الشعب الكردية تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية وتعدّها تركيا قوة معادية (رويترز)
وحدات حماية الشعب الكردية تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية وتعدّها تركيا قوة معادية (رويترز)

قالت متحدثة باسم ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية اليوم الجمعة إن لديهم "القوة الكافية" لانتزاع مدينة الرقة من تنظيم الدولة الإسلامية بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وذلك في تأكيد لرفضهم أي دور تركي في الهجوم.

وقالت المتحدثة جيهان شيخ أحمد في بيان "عدد قواتنا الآن في تزايد، خاصة من أهالي المنطقة، ولدينا القوة الكافية لتحرير الرقة بمساندة قوات التحالف".

وتابعت "لدينا معلومات تفيد بنقل العدو قسما من قيادته إلى خارج المدينة، كما يقوم بحفر الأنفاق تحت الأرض، ونتوقع أنهم سيحصنون المدينة، وأن التنظيم الإرهابي سيعتمد على قتال الشوارع".

وتشكل وحدات حماية الشعب الكردية العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، التي تعدّها تركيا قوة معادية.

اشتباكات
وفي وقت سابق، قالت هذه القوات إنها سيطرت على قرية جزرة التي تبعد 75 كيلومترا غرب مدينة دير الزور، بعد معارك مع تنظيم الدولة، كما سيطرت على تلة المناخر وقريتي الكجلي وكوبار في ريف الرقة الشرقي.

في غضون ذلك، قالت مصادر محلية إن مدنيين اثنين قتلا برصاص قناصة ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية في قرية جزرة البوشمس بريف دير الزور الغربي.

وكان التحالف الدولي أكد في وقت سابق نشر قوات أميركية إضافية في سوريا للمساعدة في معارك استعادة الرقة من تنظيم الدولة، بينما جددت تركيا تهديدها بضرب وحدات حماية الشعب الكردية في منبج.

وقال المتحدث باسم التحالف جون دوريان إنه تم نشر وحدة مدفعية من مشاة المارينز ونحو أربعمئة جندي آخرين، لينضموا إلى خمسمئة ينتشرون بالفعل في سوريا من قبل.

وأضاف دوريان أنه لن يكون لقوات المارينز دور في الخطوط الأمامية، وأنها ستعمل مع شركاء محليين بسوريا، في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية.

من جهتها، جددت تركيا التي تدعم الجيش السوري الحر في شمال سوريا ضمن عملية "درع الفرات"، إصرارها على ضرب وحدات حماية الشعب الكردية إذا لم تخرج من منبج، ونفت في الوقت نفسه وجود أي أهداف تركية لتأسيس قواعد عسكرية لها شمال سوريا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الولايات المتحدة لم تحسم أمرها حتى الآن بشأن عملية الرقة المرتقبة في سوريا، مؤكدا أن المحادثات مع الأطراف المعنية مستمرة في هذا الشأن.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة