ترمب يدعو عباس لزيارة البيت الأبيض

كومبو : الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب
عباس (يسار) أكد لترمب تمسكه بالسلام خيارا استراتيجيا لإقامة دولة فلسطينية بجانب إسرائيل (الجزيرة)
دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجمعة نظيره الفلسطيني محمود عباس إلى زيارة البيت الأبيض قريبا وذلك في أول اتصال هاتفي بينهما منذ تسلم ترمب منصبه.
 
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية إن "ترمب وجه دعوة رسمية للرئيس عباس لزيارة البيت الأبيض قريبا، لبحث سبل استئناف العملية السياسية، مؤكدا التزامه بعملية سلام تقود إلى سلام حقيقي بين الفلسطينيين والإسرائيليين".
 
وأضاف أبو ردينة "بدوره، أكد الرئيس عباس تمسكنا بالسلام كخيار إستراتيجي لإقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل".
 
وأثناء لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في فبراير/شباط الماضي، بدا أن ترمب ينأى بنفسه عن حل الدولتين الذي تعده السلطة الفلسطينية أساسا لأي تسوية مقبلة مع إسرائيل.
المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن الاتصالات الفلسطينية مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب متواصلة على مختلف المستويات.

Published On 5/3/2017
ترمب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ينبامين نتنياهو

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه سيعمل على تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، لكن التوصل لاتفاق سيرجع إلى الطرفين نفسيهما في نهاية المطاف، مضيفا أن على الفلسطينيين الكفَّ عن الكراهية.

Published On 15/2/2017
A handout photo provided by the Israeli Government Press Office (GPO) of US Republican presidential candidate Donald Trump (L) shaking hands with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu at Trump Tower in New York, New York, USA on 25 September 2016. EPA/KOBI GIDEON/GPO/ HANDOUT

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أنه اتفق مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب على تشكيل لجنة مشتركة لبحث قضية الاستيطان، بينما قالت الخارجية الفلسطينية إن الاحتلال يستغل ضبابية مواقف واشنطن.

Published On 19/2/2017
U.S. President Donald Trump (R) acknowledges Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu at a joint news conference at the White House in Washington, U.S., February 15, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque

لم تُشكل مواقف وإجراءات الرئيس الأميركي ترمب الأخيرة من القضية الفلسطينية مفاجأة للسياسيين أو المتابعين له. لكن يبقى موقفه الأبرز تخليه عن أحد ثوابت السياسة الأميركية منذ عقود: “حل الدولتين”.

مقال رأي بقلم
Published On 20/2/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة