السودان يحتج على منع مواطنيه من دخول أميركا

ترمب وقع أمرا تنفيذيا يقضي بمنع دخول مواطني ست دول مسلمة إلى بلاده بينها السودان (الأوروبية)
ترمب وقع أمرا تنفيذيا يقضي بمنع دخول مواطني ست دول مسلمة إلى بلاده بينها السودان (الأوروبية)
استدعى السودان القائم بالأعمال الأميركي ستيفن كوتسيس للاحتجاج على القرار التنفيذي المعدل الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي يمنع مواطني السودان من دخول الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية السودانية إن "القائم بالأعمال الأميركي أبلغ باستياء السودان حيال القرارات الصادرة عن الإدارة الأميركية في السادس من مارس/آذار" الجاري.

وأضافت أن "وكيل وزارة الخارجية أبلغه أن الأمر لم يعكس التعاون الكبير للسودان في مكافحة الإرهاب".

ووقع ترمب الاثنين الماضي أمرا تنفيذيا معدلا يقضي بمنع دخول مواطني ست دول مسلمة الولايات المتحدة، بينها السودان.

واستثنى القرار العراق الذي كان على اللائحة الأولى، واستثنى كذلك المقيمين الدائمين وحاملي تأشيرات دخول صالحة.

وكان السودان أعرب الثلاثاء عن "استيائه" من المرسوم، مستنكرا "تقييد دخول السودانيين إلى الولايات المتحدة".

وسيدخل القرار الجديد حيز التنفيذ في 16 مارس/آذار الجاري لمدة تسعين  يوما وفقا لوثائق نشرتها الاثنين وزارة الأمن الداخلي، بينما سيحظر دخول جميع اللاجئين لمدة 120 يوما.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق بارك أوباما أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي تخفيف العقوبات المالية المفروضة على السودان بعد 180 يوماً.

وجاء رفع العقوبات الأميركية بناء على خمسة مسارات، من بينها: تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في تحقيق السلام في جنوب السودان، بجانب الشأن الإنساني المتعلق بإيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن المدعي العام لولاية واشنطن بوب فيرغيسون أنه سيتقدم بالتماس لقاضٍ اتحادي للإبقاء على سريان الحكم القضائي، الذي أبطل قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأول حول الهجرة على القرار الجديد.

10/3/2017

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن القرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب بوقف توطين اللاجئين بالولايات المتحدة، عمل غير إنساني ضد أولئك الفارين من المناطق المشتعلة بالحروب.

31/1/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة