الجيش الحر يتقدم بمحيط الباب نحو منبج

FILE PHOTO: Rebel fighters carry their weapons as they climb a staircase on the outskirts of Al-Bab town in Syria January 22, 2017. REUTERS/Khalil Ashawi/File Photo
مقاتلان من الجيش الحر في محيط مدينة الباب (رويترز)

سيطر الجيش السوري الحر المدعوم من تركيا اليوم الأربعاء على قريتين شرق مدينة الباب بريف حلب بعد معارك مع قوات سوريا الديمقراطية، وذلك بعد سيطرته على بلدات أخرى كانت بيد تنظيم الدولة الإسلامية مما يجعله على مقربة من مدينة منبج.

وقال مراسل الجزيرة إن الجيش الحر التابع للمعارضة السورية المسلحة سيطر على قريتي قارة وتل تورين شرق الباب، وتمكن من طرد قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري.

وأضاف المراسل أن مجموع القرى التي سيطر عليها الجيش الحر بعد معارك مع قوات سوريا الديمقراطية باتت ثلاثة منذ يوم أمس، وجميعها تقع في الطريق إلى مدينة منبج.

بدوره، قال المتحدث باسم مجلس منبج العسكري شرفان درويش إن الجيش الحر المسنود بالقوات التركية هاجم قرى على بعد 27 كيلومترا غربي المدينة، مؤكدا أن الهجوم ركز على القرى التي يسيطر عليها مجلس منبج المنضوي تحت لواء قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.

وجاء تقدم المعارضة بعيد ساعات من تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تريد العمل مع حلفائها لاستعادة مدينة الرقة دون مشاركة القوات الكردية السورية، مشيرا إلى أن الجيش الحر سيتحرك صوب منبج بعد إكمال عمليته في الباب.

وفي وقت سابق اليوم، قال مراسل الجزيرة إن قوات الجيش الحر سيطرت على بلدة جبلة الحمرة وقريتي الكريدية وأم حميرة شرق الباب عقب معارك مع تنظيم الدولة، وذلك في أول تقدم له بعد سيطرته على مدينة الباب.

وسيطرت قوات النظام السوري في الأيام القليلة الماضية على بلدات جنوب الباب لقطع الطريق أمام الجيش الحر وتركيا، حيث حقق النظام اتصالا جغرافيا مع قوات سوريا الديمقراطية في محيط منبج والباب، ومنع التماس بين المعارضة وتنظيم الدولة في الرقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات