اشتباكات بصرواح واغتيال قيادي حوثي قرب صنعاء

قال مراسل الجزيرة في اليمن إن اشتباكات تدور في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب بين الجيش الوطني الذي تسانده قوات التحالف العربي من جهة ومليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.

وذكرت مصادر محلية أمس الثلاثاء أن طائرات التحالف العربي شنت غارتين على مواقع للحوثيين وقوات صالح في صرواح.

ومديرية صرواح هي آخر معاقل الحوثيين وقوات صالح في محافظة مأرب النفطية، في حين تسيطر قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على بقية أجزاء المحافظة.

وفي محافظة تعز قتل خمسة من عناصر مليشيات الحوثي وقوات صالح أمس الثلاثاء وأصيب سبعة آخرون في اشتباكات مع قوات الجيش.
 
وأفاد بيان صادر عن قيادة محور تعز بأن اشتباكات متقطعة اندلعت بين الجانبين في الجبهة الشرقية للمدينة وفي مناطق تابعة لمديريتي الصلو وحيفان جنوب المدينة أسفرت عن مقتل خمسة من عناصر المليشيات وإصابة سبعة آخرين.

وفي جبهة الساحل الغربي أكد البيان أن قوات الجيش بمساندة طيران التحالف العربي تمكنت من تطهير منطقة نابطة القريبة من معسكر خالد شرق مدينة المخا من المليشيات، كما تقدمت إلى منطقة الرويس التي تقع على الخط المؤدي إلى مدينة الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة.

 وجاء هذا التقدم بعد معارك عنيفة بين الجانبين شارك فيها طيران التحالف العربي الذي شن غارات جوية مكثفة على مواقع وتجمعات المليشيات وكبدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري.
 
وذكر بيان قيادة محور تعز أن المليشيات شنت أمس الثلاثاء قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة والدبابات على أحياء سكنية وسط المدينة وفي محيطها أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة اثنين آخرين.

اغتيال قيادي حوثي
وفي محافظة ذمار جنوبي العاصمة صنعاء قالت مصادر محلية إن مسلحين مجهولين اغتالوا مستشار وزارة العدل في "حكومة الحوثي- صالح" القاضي يحيى موسى بإطلاق النار عليه.

وأوضحت المصادر أن مسلحين اثنين كانا على متن دراجة نارية أطلقا النار على سيارة موسى أمام منزله قرب مركز شرطة الغربية بالمدينة.

ونقل المصدر عن شهود عيان قولهم إن موسى لقي مصرعه على الفور، فيما لاذ المهاجمان بالفرار. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

وقال وزير الرياضة في "حكومة الحوثيين" غير المعترف بها حسن زيد إن اغتيال موسى حدث "في طريق عودته من القيام بدور الوساطة لوقف الحرب في عتمة"، دون مزيد من التفاصيل.

ويعد موسى من قيادات الصف الأول ومن المرجعيات الدينية في جماعة الحوثيين، واتهم من قبل نظام علي عبد الله صالح بدعم الحركة الحوثية إبان حروب الجماعة الست ضد القوات الحكومية في الفترة بين عام 2004 وحتى عام 2010.

المصدر : الجزيرة + وكالات