انتخاب محمد فرماجو رئيسا للصومال

Somali Presidential candidate Minister Mohamed Abdullahi Farmajo follows the proceedings as lawmakers cast their ballot during the presidential vote at the airport in Somalia's capital Mogadishu, February 8, 2017. REUTERS/Feisal Omar TPX IMAGES OF THE DAY
محمد فرماجو يتابع اقتراع النواب في مطار مقديشو (رويترز)

قال مراسل الجزيرة في مقديشو إن النواب الصوماليين انتخبوا اليوم الأربعاء رئيس الوزراء السابق محمد عبد الله فرماجو رئيسا للصومال في انتخابات تنافس فيها أكثر من 20 مرشحا.

وأدى فرماجو الذي درس في الولايات المتحدة اليمين القانونية رئيسا جديدا للصومال بعدما حقق تقدما مريحا في الجولة الثانية من تصويت النواب في الانتخابات التي جرت في مجمع مطار مقديشو الذي يخضع لإجراءات أمن مشددة.

ودوت أصوات إطلاق النار في أرجاء المدينة احتفالا بفوز فرماجو، وأقر الرئيس المنتهية ولايته حسن شيخ محمود بالهزيمة بعدما اتضح أنه لا يمكنه الفوز في جولة ثالثة، وقال فرماجو للنواب في قاعة داخل المطار الذي تحميه حوائط مضادة للقنابل "هذا انتصار للصومال وللصوماليين".

وجرت الانتخابات الرئاسية في ظل إجراءات أمن مشددة، وتنافس فيها أكثر من 20 مرشحا، بمن فيهم محمد فرماجو والرئيس المنتهية ولايته حسن شيخ محمود، ورئيس حكومته عمر عبد الرشيد شارماركي، إضافة إلى الرئيس السابق شريف شيخ أحمد.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة نزاهة الانتخابات عبد إسماعيل سمتر إن اللجنة حرصت على نزاهة الانتخابات الرئاسية، والحد من المظاهر التي قد تؤدي إلى أي انتهاكات، مضيفا في تصريح للجزيرة أن اللجنة تمنع أي محاولات من المرشحين لشراء الأصوات.

ويراهن الصوماليون على هذه الانتخابات التي تأجلت مرارا منذ أغسطس/آب الماضي لطي صفحات الحرب الأهلية والصراعات القبلية وتحسين الأوضاع في البلاد التي تعاني فوضى أمنية ووضعا اقتصاديا صعبا منذ سقوط ديكتاتورية الرئيس سياد بري عام 1991.

وكانت حملات الانتخابات قد اختتمت الاثنين بمناظرة تلفزيونية هي الأولى من نوعها في البلاد، وهيمنت عليها قضايا الفساد والأمن وحظر السفر الذي فرضه الرئيس الأميركي دونالد ترمب على سبع دول مسلمة بينها الصومال.

يذكر أنه على المرشح لرئاسة الصومال أن يحصل على ثلثي أصوات النواب في الجولة الثانية من الاقتراع، وإن لم يحصل عليها تنظم جولة ثالثة أخيرة بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات