الجبير: تدخلات إيران بسوريا تعقد التوصل لحل سلمي

المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية السعودي (يسار) ونظيره التركي (الجزيرة)
المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية السعودي (يسار) ونظيره التركي (الجزيرة)

قال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إن تدخل إيران وحزب الله اللبناني في سوريا عقد مساعي التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة السورية، مؤكدا توافق بلاده مع تركيا على مواجهة التدخلات الإيرانية السلبية في دول المنطقة وإشعالها نار الطائفية ودعمها للإرهاب.

وعبر الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في ختام الاجتماع الأول لمجلس التنسيق التركي السعودي عن توافق وجهات النظر السعودية والتركية على العديد من القضايا وعلى رأسها الأزمة السورية، والقضية الفلسطينية ومواجهة الإرهاب وتدويله.

من جهته، تحدث وزير الخارجية التركي عن وضع آليات للتعاون بين وزارتي الخارجية التركية والسعودية لرفع مستوى التعاون بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي.

وأوضح جاويش أوغلو أنه جرى التوقيع خلال الاجتماعات على كثير من الاتفاقيات في مجالات الأمن والخدمات والسياحة والثقافة، مشيرا إلى أن الاجتماع القادم للمجلس التنسيقي سيكون في العاصمة السعودية الرياض.

وفيما يتعلق بالمعارك التي تخوضها القوات التركية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، قال وزير الخارجية التركي إن مقاتلين سوريين وقوات خاصة تركية حققوا تقدما مهما شمال سوريا في قتال تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن الهدف التالي سيكون مدينة الرقة السورية.

واختتمت في العاصمة التركية أنقرة اليوم أعمال الدورة الأولى لمجلس التنسيق التركي السعودي الذي عقد أمس الثلاثاء برئاسة وزيري خارجية البلدين، لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات