السعودية تعتزم إنشاء مطارين بالرياض

مدينة الرياض بها كثافة سكانية عالية (الجزيرة)
مدينة الرياض بها كثافة سكانية عالية (الجزيرة)

أقر أمير العاصمة السعودية فيصل بن بندر أمس الأحد موقعين لمطارين جديدين لتجمع مراكز التنمية الشمالي، وتجمع مراكز التنمية الجنوبي الشرقي، ضمن المخطط الإقليمي لمنطقة الرياض.

وقالت الهيئة العليا لتطوير الرياض في بيان صحفي إن المطار الأول بمساحة 24 كيلومترا مربعا، بينما تبلغ مساحة المطار الثاني 42 كيلومترا مربعا.

ولم يحدد تخصص عمل المطارين الجديدين، وإن كانت لأغراض مدنية أم تجارية، أو ما إذا كانا مطارين للسفر المحلي أو الدولي.

وينتظر أن يسهم المطاران في توزيع التنمية بتوازن في منطقة الرياض التي تضم العاصمة ومحافظات عديدة حولها، بالإضافة إلى الكثافة السكانية التي تتمتع بها مدينة الرياض.

وتضم السعودية 27 مطارا مقسمة إلى مطارات دولية وإقليمية وداخلية، أكبرها مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة (غرب)، ومطار الملك خالد الدولي بالعاصمة الرياض.

وبلغ عدد المسافرين عبر المطارات السعودية في 2016 نحو 84 مليون مسافر، من خلال 640 ألف رحلة، بينها 350 ألف رحلة داخلية (43 مليون مسافر)، و250 ألف رحلة دولية (41 مليون مسافر).

وكانت أكثر الوجهات الدولية بالترتيب هي القاهرة ودبي والدوحة والبحرين وإسطنبول.

المصدر : الصحافة السعودية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

بحث ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في العاصمة السعودية الرياض مع الرئيسة التنفيذية لشركة "لوكهيد مارتن" العسكرية مارلين هيوسن طرق توطين الصناعات العسكرية بالمملكة.

انطلقت مساء أمس الثلاثاء فعاليات منتدى أسبار الدولي بالعاصمة السعودية الرياض تحت شعار "المعرفة قوة"، الذي يهدف إلى تعزيز التحول لمجتمع المعرفة وما يتطلبه من آليات، وبحضور متخصصين دوليين ومحليين.

نصحت السعودية المؤسسات العاملة بالمملكة بتوخي الحذر من هجمات إلكترونية باستخدام نسخة من فيروس "شمعون"، بينما أَبلغت شركةٌ للمواد الكيميائية عن عطل بشبكتها، وأعلنت وزارة العمل عن تعرضها لهجوم إلكتروني.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة