مقتل إيراني وآخرين بكمين لتنظيم الدولة بالعراق

epa03014712 Members of Iranian paramilitary Basij (volunteer) forces hold a parade in front the former US embassy in Tehran, Iran, 25 November 2011. Commander of Iran's Basij (volunteer) force Brigadier General Mohammad Reza Naqdi said that the volunteer forces are ready to respond any treats by Israel. He added that Basij fully prepared to defend Iran against enemies' treats. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
مقاتلون من الباسيج في أحد الاستعراضات العسكرية السابقة بالعاصمة الإيرانية طهران (الأوروبية)

قالت وسائل إعلام إيرانية إن عسكريا من قوات التعبئة الشعبية شبه العسكرية (الباسيج) قُتل في كمين نصبه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

وتضم قوات الباسيج -وهي مليشيا عقائدية إيرانية مسلحة- ملايين المتطوعين، وتمول مباشرة من الدولة، وتعد أداة عسكرية لحماية مصالح نظام طهران السياسي داخليا وخارجيا.

وأفادت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن 15 من مليشيا الحشد الشعبي قُتلوا في هجوم قرب بلدة تل عبطة جنوب تلعفر الواقعة غربي مدينة الموصل.

وذكرت الوكالة أن ستة من الجيش العراقي قتلوا في هجوم على موقع في أطراف قرية القبة شمال غرب الموصل.

من جانب آخر، قالت مصادر أمنية وطبية عراقية إن ستة مدنيين قتلوا و25 أصيبوا في قصف من مسلحي تنظيم الدولة على عدة أحياء بالجانب الشرقي من مدينة الموصل أمس. 

وذكرت المصادر أن القوات العراقية والحشد الشعبي تمكنا من صدِّ الهجوم وإرغام مقاتلي تنظيم الدولة على التراجع.

ومنذ أن بدأ تنظيم الدولة تقدمه في شمال العراق منتصف عام 2014، شرعت إيران في تقديم الدعم العسكري والمستشارين الفنيين لحكومة بغداد وقوات البشمركة الكردية.

وأفادت تقارير سابقة أن إيران أرسلت منذ منتصف يونيو/حزيران 2014 قوات مقاتلة إلى العراق، وهو ما ظلت طهران تنكره لوقت طويل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Iraqi security forces gather at the site of a suicide truck bomb attack, at a petrol station in the city of Hilla south of Baghdad, Iraq, November 24, 2016. REUTERS/Alaa Al-Marjani

قتل أكثر من مئة شخص من زوار كربلاء -أغلبهم إيرانيون- في انفجار شاحنة ملغمة عند محطة للوقود قرب مدينة الحلة جنوب العاصمة بغداد. وقد أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن التفجير.

Published On 24/11/2016
سفير لإيران في العراق إيرج مسجدي

وجه وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان انتقادات إلى إيران والعراق، على خلفية أنباء تحدثت عن تعيين طهران للجنرال “إيرج مسجدي” مستشار قائد فيلق القدس سفيرا لها في بغداد.

Published On 16/1/2017
قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية إن أحد قادة قوات التعبئة المعروفة بالباسيج واسمه مهدي نوروزي قتل في اشتباكات مع تنظيم الدولة في محيط مدينة سامراء شمال بغداد اثناء مهمة حماية الاماكن المقدسة حسب تعبيرها. ومن جانبها أقرت منظمة بدر الشيعية في صفحتها على فيس بوك بأن نوروزي كان يعمل قائداً لعملياتها الخاصة، بينما أكدت مصادر أخرى للجزيرة أنه شارك سابقاً في معارك النظام السوري ضد المعارضة المسلحة قرب العاصمة دمشق. وأظهرت صور نشرتها منظمة بدر جثمان نيروزي في مقام الحسين في كربلاء، وسط جمع من المسؤولين العراقيين، قبل نقله ليدفن في مدينة كرمانشاه الإيرانية.

قالت وكالة أنباء فارس إن أحد قادة الباسيج واسمه مهدي نوروزي قتل في اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مدينة سامراء شمال بغداد أثناء “مهمة حماية الأماكن المقدسة”.

Published On 12/1/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة