السلطة الفلسطينية تقرر إجراء الانتخابات بالضفة دون غزة

اجتماع سابق للحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله (الجزيرة)
اجتماع سابق للحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله (الجزيرة)

قررت حكومة الوفاق الفلسطينية اليوم إجراء الانتخابات المحلية في 13 مايو/أيار المقبل في الضفة الغربية وتأجيلها في قطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" على موقعها الرسمي إن الحكومة الفلسطينية قررت في اجتماعها الأسبوعي الذي عقد في مدينة بيت لحم (جنوبي الضفة) إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية فقط لتعذر إجرائها في القطاع.

وقبل يومين قال رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله إن الانتخابات المحلية ستجرى في موعدها، لكنها قد تؤجل بغزة إذا رفضت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إجراءها هناك.

وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت في 31 يناير/كانون الثاني الماضي اعتزامها إجراء الانتخابات المحلية في كافة المحافظات الفلسطينية في 13 مايو/أيار المقبل، إلا أن حركة حماس رفضت قرار الحكومة ووصفته بالباطل، وطالبت بإجراء الانتخابات بعد تطبيق المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي.

قرار قضائي
وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية قررت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي تأجيل الانتخابات أربعة أشهر بعد قرار المحكمة العليا إلغاء إجرائها في القطاع، بحجة عدم شرعية المحاكم هناك.

ولم يجتمع المجلس التشريعي الفلسطيني منذ 2007، ولم تجر أي انتخابات رئاسية منذ عام 2005، وبقي الرئيس محمود عباس في السلطة رغم انتهاء فترة رئاسته، ورغم محاولات المصالحة المستمرة، فإن حماس وفتح أخفقتا في تسوية خلافاتهما وتشكيل حكومة موحدة.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة