مئات المسيحيين ينزحون من سيناء بعد سلسلة هجمات

أعلنت الكنيسة المصرية استمرار نزوح الأسر المسيحية من محافظة شمال سيناء، إثر سلسلة هجمات استهدفتهم هناك، وقالت إن عدد الأسر المسيحية النازحة من سيناء وصل إلى ثمانين أسرة، بينما أعلن محافظ الإسماعيلية أن إجمالي عدد النازحين بلغ 332 مواطناً.

وذكرت مطرانية محافظة الإسماعيلية -في بيان لها أمس السبت- أن عدد الأسر النازحة التي وصلت إلى المحافظة بلغ ثمانين أسرة.

وأوضح البيان أن "المطرانية قامت بتسكين عدد كبير من هذه الأسر بمدينتي المستقبل والقنطرة شرق، بينما قامت بتسكين باقي الأسر في بيوت الشباب الحكومية، مع تقديم الرعاية المالية والروحية لهم".

وقال مسؤول في الكنيسة القبطية إن عائلات قبطية عدة وصلت الى مدينة الإسماعيلية انضمت إلى نحو 250 قبطيا كانوا وصلوا أمس الأول الجمعة.

وحول استمرار النزوح من سيناء، قال مدير الإعلام والعلاقات العامة بالكنيسة الإنجيلية نبيل نجيب إن هناك تنسيقا بين الكنائس والحكومة لمواجهة الأزمة، مبينا أن الهدف هو "ضرب الدولة وليس المسيحيين فقط".

بدوره، قال محافظ الإسماعيلية ياسين طاهر أمس إن إجمالي عدد النازحين من شمال سيناء للإسماعيلية خلال 48 ساعة الماضية بلغ 332 مواطناً.

في السياق نفسه، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي خلال زيارتها لمقر إقامة أسر مسيحية نازحة بمحافظة الإسماعيلية إن مجلس الوزراء شكل غرفة عمليات بالتنسيق مع الكنائس المصرية "لحل أزمة المهجرين من سيناء".

وأضافت والي أن "الأولوية الآن توفير إقامة للأسر النازحة، وكلهم سيعودون إلى العريش في أقرب وقت"، مشيرة إلى أن هناك دعما ماديا لمتطلبات المعيشة، وهناك تعويضات أيضا لمن فقدوا ممتلكاتهم.

وفي اجتماع عقده أمس مع عدد من الوزراء والمسؤولين الأمنيين، أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتقديم كل المساعدة اللازمة للنازحين.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة المصرية أن "الاجتماع ناقش آخر التطورات الخاصة باستهداف المواطنين الأبرياء في منطقة شمال سيناء من قبل التنظيمات الإرهابية؛ مما أدى إلى انتقال عدد من أسر المواطنين الأقباط إلى محافظة الإسماعيلية، حيث تم استقبالهم وإسكانهم لحين الانتهاء من التعامل مع العناصر الإرهابية".
  
وأضاف البيان أن الرئيس "وجه بأهمية التصدي لكل محاولات زعزعة الأمن والاستقرار في مصر، ووأد كافة مخططات هذه التنظيمات لترويع أبناء الوطن الآمنين وتهديد ممتلكاتهم".

وعلى مدار اليومين الماضيين، تواصل نزوح أسر مسيحية من شمال سيناء، وذلك عقب مقتل ستة مسيحيين على يد مسلحين مجهولين في خمس حوادث خلال الأسابيع الأخيرة، كان آخرها الخميس الماضي.

وكان تنظيم الدولة الاسلامية نشر الأحد الماضي شريط فيديو توعد فيه باستهداف المسيحيين.

المصدر : وكالات