الأطراف السورية توافق على التفاوض المباشر

United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura addresses the Syrian invitees in the presence of members of the UN Security Council and the International Syria Support Group in the context of the resumption of intra-Syrian talks at the Palais des Nations in Geneva, Switzerland, February 23, 2017. REUTERS/Pierre Albouy
دي مستورا قال في جنيف إن أطراف النزاع السوري وافقوا من حيث المبدأ على التفاوض المباشر (رويترز)

وقال عضو الهيئة العليا للمفاوضات جورج صبرة لـ الجزيرة إن القبول بالتفاوض المباشر يستهدف اختبار مدى جدية وفد النظام، مضيفا أن المعارضة لا تريد أن يجري استخدام هذه الجولة من المفاوضات غطاء لاستمرار الجرائم والقصف والترحيل من قبل النظام.

وقبيل تأكيد قبول الأطراف بالتفاوض المباشر، قال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري إن الوفد استلم أمس الجمعة ورقة من المبعوث الدولي بشأن القضايا الإجرائية، وإن لقاء الوفد مع دي ميستورا تناول أفكارا عامة تتعلق بشكل المفاوضات وطريقة الحكم، والتركيز على القضايا الإنسانية، والالتزام بوقف النار، ووقف الخروق التي يرتكبها النظام.

 كما سلم المبعوث الدولي ورقة أخرى لوفد النظام برئاسة بشار الجعفري، وهو يسعى لوضع خطة عمل تشمل طبيعة المفاوضات ومضامينها الأيام القادمة، حيث أكد الجعفري أنه سيعكف على دراسة الورقة. 

وعلى الإثر، طلب الجعفري مهلة حتى الاثنين أو الثلاثاء للرد على النقاط التي وردت في الورقة التي قدمها دي ميستورا.

وطالب الجعفري دي ميستورا بتقديم توضيحات على عشرات النقاط قبل بدء النقاش في تشكيل الحكم غير الطائفي والدستور الجديد والانتخابات. 

المعارضة
من جهة ثانية، قال مصدر في وفد الهيئة العليا للمفاوضات لقوى المعارضة السورية للجزيرة إن اجتماع وفد الهيئة مع ممثلي منصة القاهرة لم يُفض للاتفاق على تشكيل وفد موحد.

وأكد المصدر توافق الجانبين على مجمل القضايا السياسية المتعلقة بعملية الانتقال السياسي وتنسيق المواقف خلال المفاوضات. 

وقبيل لقاء المبعوث الدولي بالمعارضة، قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط إن الهيئة فوجئت بالطريقة التي استدعى بها دي ميستورا ممثلي منصتيْ موسكو والقاهرة. لكنه أكد أن الهيئة لا تريد فشل مفاوضات جنيف، لأن ما يهمها هو رفع المعاناة عن الشعب السوري لا طبيعة وفد المعارضة.

وفي وقت سابق، رأى عضو منصة القاهرة جمال سليمان أن الدعوة إلى توحيد أطراف المعارضة أمر إيجابي يخدم فرص الوصول لحل سياسي، وقال للجزيرة إن الوفد ينتظر الاجتماع مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات لبحث المسألة رسميا بعد عدة لقاءات غير رسمية "إيجابية".

المصدر : الجزيرة + وكالات