القوات العراقية تسترد مطار الموصل

جندي عراقي يقف بالقرب من مبنى مدمر تابع لمطار الموصل (رويترز)
جندي عراقي يقف بالقرب من مبنى مدمر تابع لمطار الموصل (رويترز)
أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية أن قوات أمنية مشتركة سيطرت ظهر اليوم الجمعة بشكل كامل على مطار الموصل بعد انسحاب تنظيم الدولة الإسلامية من كافة بناياته باتجاه حي الطيران بالمدينة.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت في بيان مقتضب إنه "تم تحرير المطار بشكل كامل، وإن قطعات الشرطة الاتحادية تندفع باتجاه حي الطيران أول أحياء الجانب الأيمن للموصل".

وكانت مصادر عسكرية عراقية قد قالت في وقت سابق إن نحو أربعين فردا من القوات الحكومية قُـتلوا وأصيب عشرات، في معارك مع تنظيم الدولة في مطار الموصل ومعمل السكر وحي المأمون ومعسكر الغزلاني بالجانب الغربي من المدينة.

وقال الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قائد حملة "قادمون يا نينوى" العسكرية اليوم الجمعة إن قواته استعادت السيطرة بالكامل على معسكر الغزلاني أكبر معسكرات تنظيم الدولة في الجانب الغربي لمدينة الموصل، وذلك بعد معارك استمرت يومين.

بدوره، قال الملازم أول بالجيش العراقي نايف الزبيدي إن طائرات تابعة لسلاح الجو العراقي والتحالف الدولي قصفت ظهر اليوم بشكل مكثف مواقع تنظيم الدولة في حي الطيران بالجانب الغربي للموصل.

دخان منبعث من معمل السكر غربي الموصل بعد معارك طاحنة بين الجيش العراقي وتنظيم الدولة 

وأضاف أن عناصر التنظيم انسحبوا إلى عمق الحي بعد تعرض دفاعاتهم الأمامية لقصف مكثف من قبل الطيران العراقي والتحالف الدولي.

وأكد الملازم أول الزبيدي أن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع التابعة لوزارة الداخلية فتحت الطرق تمهيدا لاقتحام الحي.

وكان الجيش العراقي قد تراجع مساء الخميس عن إعلان سابق بسيطرته على مطار الموصل بالكامل، وقال إنه سيطر فقط على 50% منه، وسط مواجهات مستمرة في محيطه مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وأصدر نائب قائد العمليات المشتركة مساء الخميس بيانا يصحح فيه تصريحات سابقة بشأن السيطرة على المطار الواقع على مسافة خمسة كيلومترات جنوب المدينة.

وانطلقت الأحد العمليات العسكرية لاستعادة أحياء الجانب الغربي للموصل من قبضة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

والجانب الغربي من الموصل أصغر من الشرقي من حيث المساحة (40% من إجمالي مساحة المدينة)، لكن كثافته السكانية أكبر حيث تقدر الأمم المتحدة عدد قاطنيه بنحو ثمانمئة ألف نسمة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية الأربعاء أنه فجر سيارة ملغمة ودمر موقعا للقوات العراقية جنوب غرب الموصل، بينما واصلت تلك القوات تقدمها جنوب المدينة وحشدت عناصرها استعدادا لاقتحام مطار الموصل الدولي.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة