إعلان خطة تنموية باليمن بتمويل سعودي

بن دغر أوضح أن التمويلات السعودية باتت تحت تصرف الحكومة اليمنية (الجزيرة)
بن دغر أوضح أن التمويلات السعودية باتت تحت تصرف الحكومة اليمنية (الجزيرة)

أعلن رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر اليوم الجمعة عن رؤية للتنمية وإعادة الإعمار تتضمن بناء محطات لتوليد الكهرباء ومدارس ومستشفيات وتوسيع الموانئ وإنشاء سكة حديدية واقتناء قطار للنقل البري.

ومن المقرر تنفيذ هذه الخطة التنموية باستخدام تمويل مقدم من السعودية قيمته عشرة مليارات دولار.

وخلال اجتماع مع عدد من وزراء حكومته في عدن، أكد بن دغر أن الرئيس عبد ربه منصور هادي تلقى تأكيدات بأن المبلغ المذكور قد أصبح متاحا وتحت تصرف السلطة الشرعية للبلاد.

ويأتي إعلان بن دغر بعد يوم من تصريح للرئيس هادي كشف فيه عن تخصيص السعودية عشرة مليارات دولار لإعادة الإعمار في اليمن.

يُشار إلى أن هادي عاد الأحد الماضي إلى عدن بعد زيارة للسعودية بحـث خلالها عمليات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بالتعاون مع التحالف العربي لإعادة سيطرة الحكومة الشرعية على الشريط الساحلي وصولا لمحافظتي الحديدة وميدي غربي البلاد.

وأثناء زيارته للسعودية، حصل هادي على موافقة من الرياض بدعم استقرار العملة والاقتصاد اليمني عن طريق إيداع ملياري دولار في البنك المركزي اليمني.

وتأتي عملية الإيداع وسط تدهور الأوضاع المعيشية بسبب ارتفاع الأسعار وتأخر صرف الرواتب وتدني سعر صرف الريال اليمني أمام الدولار الأميركي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يعيش اليمنيون أوضاعا معيشية صعبة بسبب ارتفاع الأسعار، نتيجة تراجع سعر صرف العملة المحلية إلى 350 ريالا للدولار الواحد. كما فاقم من المعاناة تأخر صرف الرواتب.

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن شح الموارد المالية سينتهي قريبا. جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس إدارة البنك المركزي في عدن للوقوف على واقع البنك وسير عمله وإجراءاته.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة