وفد إيراني إلى السعودية لبحث استئناف رحلات الحج

صور من الحج
إيران لم ترسل أي بعثة للحج العام الماضي (الجزيرة)

أعلنت إيران أمس الأربعاء أنها أرسلت وفدا إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن مشاركة الإيرانيين في موسم الحج المقبل، بعدما قاطعت طهران الشعائر العام الماضي إثر توتر العلاقات بين البلدين.

وأبلغ وزير الثقافة والإرشاد الإيراني رضا صالحي أميري التلفزيون الرسمي بأن طهران تسعى لضمانات لصون "كرامة وسلامة" الحجاج قبل أن توافق على استئناف إرسال الحجيج الموسم القادم، الذي يبدأ أواخر أغسطس/آب المقبل.

وذكر التلفزيون أن الوفد -الذي يضم مسؤولين من منظمة الحج وممثلين للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي– سافر إلى السعودية مساء الثلاثاء بدعوة من مسؤولين سعوديين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الوزير رضا أميري القول إن "سياسة إيران تقضي بإرسال حجاج إلى الحج (هذا العام)، طبعا إذا وافقت السعودية على شروطنا".

وتابع "وجهت رسالة إلى وزير الحج السعودي حددت فيها شروطنا (…) إذا قبلوها فسنرسل الحجاج بالتأكيد هذا العام، وإلا فالمسؤولية" تقع على السعوديين.

ولم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد؛ احتجاجا على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

يذكر أن السعودية تعلن باستمرار الترحيب بالحجاج من أي دولة في العالم، لكنها ترفض "تسييس" موسم الحج، أو اتخاذه ذريعة لنشر الفوضى والفرقة.

المصدر : الفرنسية + رويترز