الجيش العراقي يتراجع عن إعلان السيطرة على مطار الموصل

Smoke rises from sugar factory as Iraqi security forces sniper aims his weapon toward Mosul's airport  during a battle with islamic state's militants south west Mosul, Iraq February 23, 2017. REUTERS/Zohra Bensemra     TPX IMAGES OF THE DAY
عنصران من القوات العراقية أثناء اشتباك مع مسلحي تنظيم الدولة بمحيط مطار الموصل (رويترز)

تراجع الجيش العراقي مساء اليوم الخميس عن إعلان سابق بسيطرته على مطار الموصل بالكامل، وقال إنه سيطر فقط على 50% منه، وسط مواجهات مستمرة في محيطه مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وأصدر نائب قائد العمليات المشتركة مساء الخميس بيانا يصحح فيه تصريحات سابقة بشأن السيطرة على المطار الواقع على مسافة خمسة كيلومترات جنوب المدينة.

وفي وقت سابق اليوم، قال التلفزيون العراقي في بيان إن قوات الرد السريع والشرطة الاتحادية تمكنت من "تحرير" مطار الموصل بشكل كامل. كما قال ضابط كبير في قوات الرد السريع لوكالة أنباء الأناضول إنه تم تحرير المطار بالكامل، مضيفا أنه مدمر بنسبة 90%.

وأكد مراسل الجزيرة في وقت سابق أن قوات عراقية دخلت مطار الموصل وأجزاء من معسكر الغزلاني وحييْ المأمون وتل الرمان في الجانب الغربي من المدينة. وتقدمت القوات العراقية بدعم من طائرات التحالف الدولي

في جين شن تنظيم الدولة هجمات "انتحارية" بسيارات ملغمة تمكنت القوات العراقية من إحباطها قبل بلوغها أهدافها، إضافة إلى عمليات قنص متفرقة.

‪مدنيون ينزحون من حي المأمون جنوب غرب الموصل بسبب القتال‬ (رويترز)
‪مدنيون ينزحون من حي المأمون جنوب غرب الموصل بسبب القتال‬ (رويترز)

مواجهات مستمرة
وقالت مصادر أمنية عراقية إن مواجهات عنيفة تدور في محيط المطار الذي دخلته القوات العراقية من جهة الجنوب، لكنها لم تتمكن بعد من بلوغ القسم الشمالي منه. كما أفادت بشن التنظيم هجمات بطائرات مسيرة مزودة بقنابل.

ونقلت وكالة الأناضول عن ضابط في قوات الرد السريع أن تنظيم الدولة قصف الأجزاء التي دخلتها القوات العراقية في المطار (بما فيها معمل السكر) بتسعة صواريخ كاتيوشا، مما أسفر عن مقتل أربعة عسكريين بينهم ضابط برتبة نقيب.

وكانت قوات الرد السريع والشرطة الاتحادية تقدمت نحو المطار، في حين تقدمت قوات مكافحة الإرهاب إلى معسكر الغزلاني ضمن هجوم من ثلاثة محاور بعد السيطرة على قريتي البوسيف والخربة.

من جهتها أعلنت وكالة أعماق ارتفاع عدد ضحايا القصف الأميركي على منطقة موصل الجديدة غربي المدينة  إلى 15 قتيلا وعشرات الجرحى. ويقدر التحالف الدولي عدد مقاتلي تنظيم الدولة غربي الموصل بنحو ألفين، ويتوقع قادة عسكريون في التحالف والجيش العراقي معركة صعبة في أحياء الموصل الغربية حيث تقدر الأمم المتحدة أن 750 ألف مدني لا يزالون فيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات