الاحتلال يصدق على مخطط استيطاني جديد بالضفة

صدّقت الإدارة المدنية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي على مخطط استيطاني جديد في الضفة الغربية المحتلة، لإنشاء كلية تقنية في مستوطنة "إلكانا" المقامة على أراضي قرية مسحة غرب مدينة نابلس.

ورأى الفلسطينيون أن هذا المخطط يثبّت الاستيطان في محافظة سلفيت الواقعة شمال الضفة الغربية.

وقالت وزارة الإعلام الفلسطينية إن قرار الاحتلال يعد استخفافا بإرادة العالم الرافضة للاستيطان، ودعت إلى تفعيل حملات المقاطعة الأكاديمية للمستوطنات.

وكانت اللجنة التنفيذية لـ منظمة التحرير الفلسطينية أعلنت قبل أيام عزمها التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لمطالبته بتحمل مسؤوليته في مواجهة ما وصفتها بالحملة المسعورة للاستيطان بالأراضي المحتلة.

وجاء ذلك عقب تصديق الاحتلال على قانون "تبييض الاستيطان" الذي يشرعن بأثر رجعي نحو أربعة آلاف وحدة سكنية في أراض مملوكة للفلسطينيين، في خطوة قوبلت بإدانة دولية واسعة، وتهديد من الرئيس عباس باللجوء إلى المحاكم الدولية.

وتأتي هذه الحملة الاستيطانية المتسارعة رغم أن مجلس الأمن تبنى في ديسمبر/كانون الأول الماضي قرارا -وللمرة الأولى منذ 1979- يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة بأغلبية الأصوات، بينما امتنعت الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) والتصويت على النص، وهو ما أغضب إسرائيل التي اتهمت إدارة الرئيس باراك أوباما بالتواطؤ.

المصدر : الجزيرة