نتنياهو يؤيد العفو عن قاتل الجريح الفلسطيني

A Palestinian woman (C) stands on a photo of Israeli soldier Elor Azaria during a protest in Hebron, 21 January 2017. Israeli soldier Sgt. Elor Azaria who fatally shot an unarmed and immobilized Palestinian man was sentenced to 18 months in prison on 21 February at a military court in Tel Aviv.
فلسطينية تدوس صورة للجندي الإسرائيلي أليئور عزاريا خلال مظاهرة في الخليل للتنديد بالحكم المخفف الصادر ضده (الأوروبية)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا تأييده العفو عن الجندي أليئور عزاريا الذي صدر ضده حكم مخفف بالسجن رغم إدانته بالإجهاز على الجريح الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في الخليل (جنوبي الضفة الغربية) قبل نحو عام.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله اليوم الخميس لصحفيين يرافقونه في زيارته لأستراليا إنه يشعر بالقلق من تأثير القضية على الجنود الذين يواجهون ما سماها أعمال العنف، في إشارة إلى عمليات فلسطينية.

وأضاف أن هؤلاء الجنود قد يترددون في إطلاق النار (على مهاجمين فلسطينيين محتملين) خوفا من ملاحقتهم قضائيا. وكان نتنياهو أعلن أثناء محاكمة الجندي تأييده إصدار عفو عنه.

وقضت محكمة عسكرية إسرائيلية في تل أبيب الثلاثاء بسجن الجندي عزاريا 18 شهرا بعد إدانته بالقتل في قضية الشريف أواخر مارس/آذار العام الماضي، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ العقوبة في الخامس من الشهر القادم، وأطلق الجندي الإسرائيلي النار على الشاب الفلسطيني وهو ممدد على الأرض ومصاب بجروح خطيرة.

وأثار الحكم المخفف غضب الفلسطينيين الذين رأوا فيه تشجيعا لجنود الاحتلال على قتلهم، وتظاهر فلسطينيون الثلاثاء في الخليل للتنديد بالحكم.

وفي المقابل، لقي الجندي الإسرائيلي دعما من أعضاء في الحكومة الإسرائيلية، من بينهم وزير التعليم نفتالي بينيت (زعيم حزب البيت اليهودي)، كما تظاهر إسرائيليون دعما للجندي بالتزامن مع صدور الحكم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Israeli soldier Elor Azaria arrives for his sentencing hearing at a military court in Tel Aviv, Israel February 21, 2017. REUTERS/Jim Hollander/Pool

دانت جهات فلسطينية رسمية وحقوقية قرار المحكمة العسكرية الإسرائيلية تخفيف الحكم على الجندي أليئور عزاريا، الذي أجهز على الجريح الفلسطيني عبد الفتاح الشريف برصاصة بالرأس بينما كان ممددا.

Published On 21/2/2017
Israeli soldier Elor Azaria, who is charged with manslaughter by the Israeli military, sits to hear his verdict in a military court in Tel Aviv, Israel, January 4, 2017. REUTERS/Heidi Levine/Pool

دانت المحكمة العسكرية الإسرائيلية الجندي أليئور عزاريا قاتل الشهيد عبد الفتاح الشريف (21 عاما) في الخليل جنوبي الضفة الغربية بينما كان جريحا في مارس/آذار الماضي.

Published On 4/1/2017
المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة