البشير يتهم القاهرة بدعم جوبا بالسلاح والذخائر

البشير: هناك مؤسسات في مصر تتعامل مع السودان بعدائية (الجزيرة)
البشير: هناك مؤسسات في مصر تتعامل مع السودان بعدائية (الجزيرة)

اتهم الرئيس السوداني عمر البشير الحكومة المصرية بدعم حكومة دولة جنوب السودان بالأسلحة والذخائر.

وقال في حوار مع عدد من رؤساء تحرير الصحف السودانية المرافقين له في زيارته الحالية للإمارات، إن لدى إدارته معلومات تفيد بأن القاهرة تدعم حكومة جنوب السودان، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية لا تقاتل في جنوب السودان لكنها تمد حكومتها بالأسلحة.

كما جدد البشير القول إن هناك مؤسسات في مصر تتعامل مع السودان بعدائية، متهما جهات لم يسمّها داخل هذه المؤسسات بأنها تقود هذا الاتجاه.

وتعليقا على تصريحات الرئيس السوداني، قال مدير مكتب الجزيرة في الخرطوم المسلمي الكباشي، إنها جاءت في سياق تطورات جديدة في العلاقة بين مصر والسودان التي تتسم بالتعقيد.

وأضاف أن المعلومات لدى الحكومة السودانية تفيد بأن الاستخبارات المصرية تتصرف بطريقة تضرّ بالعلاقات بين البلدين، حيث ثبت أن هذه الاستخبارات وراء استضافة القاهرة شخصيات من المعارضة السودانية التي عرقلت وتعرقل محاولات إنهاء الخلافات في الداخل السوداني.

وأوضح  مدير مكتب الجزيرة بالخرطوم أن من القضايا العالقة بين الخرطوم والقاهرة النزاع على منطقة حلايب الحدودية بين البلدين.

واعتبر أن من المستجدات التي قد تكون أثارت الرئيس السوداني ليصرح بهذا التصريح للإعلام اليوم، معلومات بأن مصر وقفت حجر عثرة وراء تحسين العلاقات بين الخرطوم وواشنطن، وكذلك بين الخرطوم ودول أخرى في العالم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

جدد السودان شكواه لدى مجلس الأمن الدولي المتعلقة بمنطقة "حلايب وشلاتين" المتنازع عليها مع مصر، وردت القاهرة بأن المنطقة جزء من أراضي مصر وخاضعة لسيادتها.

وقع الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير وثيقة شراكة إستراتيجية. وبحسب بيان رئاسي مصري فإن الوثيقة ترسم الأطر اللازمة لإحراز التقدم في شتى مجالات العلاقات بين البلدين.

وصل الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأربعاء إلى القاهرة، في زيارة تستغرق يومين، يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر والسودان في كل المجالات وآخر تطورات الوضع في المنطقة.

أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن منطقة حلايب المتنازع عليها مع مصر سودانية.وأضاف البشير خلال مؤتمر جماهيري لشباب حزب المؤتمر الوطني الحاكم أن الحكومة مسؤولة عن حماية كل أرض سودانية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة