عـاجـل: الخارجية التركية: فرنسا أعطت حفتر دعمها الكامل لأجل مطامعها في الحصول على مصادر الغاز الطبيعي الليبية

واشنطن تجمد "مؤقتا" مساعداتها لفصائل سورية

واشنطن زودت قوات سوريا الديمقراطية بمدرعات مصفحة الشهر الماضي (الجزيرة)
واشنطن زودت قوات سوريا الديمقراطية بمدرعات مصفحة الشهر الماضي (الجزيرة)

ذكرت مصادر  بالمعارضة السورية المسلحة أن واشنطن جمدت "مؤقتا" مساعدات عسكرية كانت تقدمها لها بشمال غرب سوريا، وذلك بعد تعرض تلك القوات لهجوم الشهر الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين بالمعارضة السورية المسلحة أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية جمدت مساعداتها للمعارضة، وأنه لا يوجد تفسير رسمي للخطوة التي اتخذت هذا الشهر، إلا أنهم رأوا أن الهدف الرئيسي منها هو الحيلولة دون سقوط السلاح والمال في أيدي تنظيم الدولة، وأن يكون التجميد مؤقتا.

وقال مسؤولون أميركيون على اطلاع ببرنامج المساعدات إن تجميد الدعم يرجع بالفعل إلى هجوم  تنظيم الدولة الإسلامية وليس إلى تغير الإدارة الأميركية.

وفي أواخر الشهر الماضي، أكدت قوات سوريا الديمقراطية -التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية-  تلقيها لأول مرة نحو عشر عربات مصفحة أميركية، كما أكدت وزارة الدفاع الأميركية أن هذا الدعم أقرته الإدارة الأميركية السابقة لا الحالية.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إن رفع القيود على الأسلحة للمعارضة السورية يتعلق بدعم العمليات الخاصة الأميركية لمحاربة "الإرهاب" في سوريا، دون أن يعني ذلك مد المعارضة السورية بأي أسلحة قتالية.

وأضاف تونر "وفيما يتعلق بالسياق العام، كنت أشير إلى المعارضة المعتدلة والتي عملنا معها وقدمنا لها مستوى معينا من الدعم، وهي قوات سوريا الديمقراطية التي تحارب في شمال سوريا ضد داعش (تنظيم الدولة)".

المصدر : وكالات