الحريري يدعو لانتخابات نيابية وعون يريد قانونا جديدا

وقّع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مرسوم الدعوة للانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في 21 مايو/أيار المقبل، لكن المرسوم يحتاج لكي يصبح نافذا إلى توقيع رئيس الجمهورية الذي يطالب بإقرار قانون جديد للانتخابات.

ويريد الرئيس اللبناني ميشال عون قانونا جديدا للانتخابات يكون أول الإصلاحات السياسية التي وعد بها، وهو يرفض إجراءها في 21 مايو/أيار المقبل ويفضل التريث لإنضاج تسوية لا تزال بعيدة.

وتبحث القوى السياسية عن آلية لتجاوز الخلافات حول القانون الانتخابي، بينما يتخوف مراقبون من أزمة دستورية جديدة في لبنان.

ودخلت القوى السياسية في مفاوضات ثنائية وموسعة، لكنها تواجه مهلا زمنية محددة في الدستور والقانون وترتبط بانتهاء ولاية البرلمان في 21 يونيو/حزيران المقبل.

وعلى الرغم من الاجتهادات بشأن المهل الدستورية التي تنص على ضرورة دعوة الهيئات الناخبة قبل تسعين يوما من الانتخابات، فإن هذه القوى تتحدث عن ملامح إيجابية في المفاوضات، لكن في حال عدم الاتفاق فإن ذلك سيؤدي -وفق الدستور- إما إلى تمديد البرلمان لنفسه مرة ثالثة أو لحله.

وتتحرك كل القوى السياسية على أساس أن الانتخابات البرلمانية مؤجلة حتى سبتمبر/أيلول المقبل في حال الاتفاق على قانون الانتخابات، أما في حال عدم الاتفاق فإن هذا يعني أزمة جديدة مفتوحة في لبنان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Lebanese Prime Minister Saad Hariri, speaks during a ceremony to commemorate the 12th anniversary of murdering late Prime Minister Rafik Hariri, in Beirut, Lebanon, 14 February 2017. Hariri was assassinated 14 February 2005 in a massive explosion which targeted the vehicle he was in Beirut, killing tens of civilians at the same time.

وصف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري سلاح حزب الله بغير الشرعي، في ما بدا ردا على تصريحات للرئيس عون بشأن السلاح، والأمين العام لحزب الله بشأن التفاوض مع النظام السوري.

Published On 14/2/2017
الحكومة اللبنانية الجديدة

يناقش البرلمان اللبناني على مدى ثلاثة أيام مسودة البيان الوزاري لحكومة رئيس الوزراء سعد الحريري، الذي تعهد بإقرار قانون جديد للانتخابات البرلمانية وإجرائها في موعدها القانوني.

Published On 27/12/2016
من إنتخابات بلديات لبنان - الجزيرة نت

لم تمر انتخابات بلديات لبنان على الأحزاب والقوى السياسية مرور الكرام، لكنها تركت ندوبًا على بنيتها، لتظهر النتائج تراجع حضور القوى السياسية في معظم المدن والبلدات.

Published On 31/5/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة