إدانة لتخفيف حكم جندي إسرائيلي قتل جريحا فلسطينيا

Israeli soldier Elor Azaria arrives for his sentencing hearing at a military court in Tel Aviv, Israel February 21, 2017. REUTERS/Jim Hollander/Pool
الجندي عزاريا لدى دخوله المحكمة اليوم الثلاثاء (رويترز)

دانت جهات فلسطينية رسمية وحقوقية قرار المحكمة العسكرية الإسرائيلية تخفيف الحكم على الجندي أليئور عزاريا، الذي أجهز على الجريح الفلسطيني عبد الفتاح الشريف برصاصة في الرأس بينما كان ممددا على الأرض دون حراك في مارس/آذار 2016 في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية طارق رشماوي إن حكومته ترى هذا الحكم المخفف بالسجن الفعلي لمدة عام ونصف على "الجندي القاتل، بمثابة منح الضوء الأخضر لجنود الاحتلال لمواصلة جرائمهم بحق شعبنا".

من جانبها، وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية الحكم الإسرائيلي بأنه "مهزلة" تعبّر عن "شكل فاضح من أشكال التمييز العنصري البغيض الذي تمارسه سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة بحق الفلسطينيين".

وذكرت الوزارة الفلسطينية في بيان لها، أن العقوبة التي يفرضها القانون الإسرائيلي في مثل هذه الجرائم تصل إلى أكثر من عشرين عاما.

بدورها، قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، إن "التشويه الجلي والواضح للعدالة والنظام القضائي الإسرائيلي، يخضع لعنصرية وتطرف الاحتلال ونظامه المبني على الأبرتهايد الذي تمثله حكومة التطرف الإسرائيلية ومستوطنوها".

وأضافت أن النظام القضائي الإسرائيلي ينهار عندما يتعلق الأمر بالإرهاب والإجرام الإسرائيلي تجاه الضحايا الفلسطينيين، مطالبة المجتمع الدولي بممارسة الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف إجراءاتها غير القانونية "التي تتناقض مع أبسط قواعد العدالة والقيم الإنسانية والأخلاقية".

إدانة حقوقية
حقوقيا، اعتبر رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس أن قرار المحكمة العسكرية الإسرائيلية تواطؤ من كافة الأجهزة الإسرائيلية السياسية والقضائية والأمنية، وأنه بمثابة تصريح لجنود الاحتلال بالقيام بهذا النوع من الجرائم.

وأضاف فارس -في بيان صادر عن نادي الأسير- أن هذه القضية لو كانت تتعلق بمواطن فلسطيني لأصدرت بحقه السجن المؤبد، وفرضت عقوبات على عائلته بالإضافة إلى هدم منزله.

كما وصف رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، المحاكم العسكرية الإسرائيلية بأنها "عنصرية بامتياز"، مشيرا إلى أنها "تعبّر عن انحدار إسرائيل إلى دولة أبارتهايد في المنطقة، من خلال عدم التزامها بالمعايير الإنسانية، أو بإجراءات المحاكم العادلة".

من جهته، قال يسري الشريف والد الشهيد "هذه مهزلة، لو قام أحد منا بقتل حيوان لقاموا بحبسه لفترة لا يعلمها إلا الله وقاموا بتدفيعه غرامات، إنهم يسخرون منا"، ووصف المحاكمة بأنها مجرد مسرحية لإسكات الناس والعائلة.

وحكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في تل أبيب اليوم الثلاثاء على الجندي عزاريا بالسجن الفعلي لمدة عام ونصف، وذلك بعدما دانته بالقتل غير المتعمد في جريمة إطلاق النار على الشريف بينما كان جريحا لا يشكل خطرا على الجنود الذين حاصروه وشلوا حركته.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا فلسطينيا أثناء تفتيشه عند حاجز جنوب مدينة الخليل بزعم محاولته طعن جندي

استشهد المواطن الفلسطيني نضال داود مهداوي بعد إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار عليه قرب حاجز عسكري إسرائيلي غرب مدينة طولكرم بالضفة الغربية بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن ضد جنود الاحتلال.

Published On 17/1/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة