أكثر من مليون طلب ببرنامج الدعم السعودي للمواطنين

برنامج "حساب المواطن" يهدف إلى مواجهة الارتفاعات المتوقعة في أسعار بعض السلع الأساسية (رويترز)
برنامج "حساب المواطن" يهدف إلى مواجهة الارتفاعات المتوقعة في أسعار بعض السلع الأساسية (رويترز)

سجل أكثر من مليون مواطن سعودي خلال ثماني ساعات فقط في برنامج "حساب المواطن"، الذي يهدف إلى تقديم الدعم الحكومي للمواطنين لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود وبعض السلع والخدمات.

ونقلت صحيفة الحياة عن المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية وبرنامج حساب المواطن ماجد العصيمي، أنه رُفع إلى البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن منذ بدء التسجيل في الساعة الثامنة صباح أمس الأربعاء حتى الثالثة عصرا أكثر من مليون طلب للتسجيل، منها نحو 547 ألف طلب تسجيل مكتمل.

وكشف العصيمي أن 79% من المتقدمين استخدموا هواتفهم الذكية للتسجيل في البرنامج، مضيفا أن مركز الاتصال التابع للبرنامج استقبل في ذات التوقيت نحو 43 ألف اتصال.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة عكاظ عن المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل قوله إن المتلاعبين بالبيانات والوثائق في البرنامج سيطبق عليهم النظام الجزائي لجرائم التزوير، الذي ينص على عقوبة تصل إلى خمس سنوات وغرامة مالية تقدر بنصف مليون ريال (أكثر من 130 ألف دولار).

وأوضح أبا الخيل أن البرنامج ألزم جميع المستخدمين الراغبين في التسجيل بالموافقة على إقرار وتعهد يفيد بصحة جميع البيانات والوثائق التي يتم الإفصاح عنها، متوعدا من يثبت إرساله أي معلومات غير صحيحة بتطبيق النظام الجزائي لجرائم التزوير بحقه.

وبين أن الإقرار الذي طولب المستخدمون بالموافقة عليه يوضح أحقية الوزارة بالاطلاع على الحسابات البنكية والاستثمارية أو حسابات المؤسسات والشركات التي يمتلكها المستخدم.

وحساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، من خلال تقديم بدل نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين.

ويستقبل البرنامج طلبات خمس فئات محددة بحسب دخل الأسر، تبدأ الفئة الأولى من الدخل صفر وتنتهي عند الدخل 8700 ريال، في حين تبدأ الفئة الثانية من راتب 8700 إلى 11999، في حين تبدأ الفئة الثالثة من راتب 12000 إلى 15299، أما الفئة الرابعة فتبدأ من راتب 15300 إلى 20159، في حين تبدأ الفئة الخامسة والأخيرة من راتب 20160 فما فوق. (الدولار=3.75).

المصدر : الصحافة السعودية