التحالف: معركة الموصل ستكون صعبة

Commander of the U.S. led coalition, Lieutenant General Steve Townsend speaks during an interview with Reuters at a military base north of Mosul, Iraq, January 4, 2017. REUTERS/Mohammed Al-Ramahi
الفريق تاونسند خلال وجوده في مدينة الموصل شمال العراق الشهر الماضي (رويترز)

قال قائد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الفريق ستيفن تاونسند إن معركة الموصل ستكون صعبة لأي جيش في العالم، وجاءت التصريحات تزامنا مع بدء الجيش العراقي عملياته لاستعادة غرب الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وتلقت القوات العراقية عبارات ثناء نادرة من تاونسند، قال فيها إن التحالف يشيد بشجاعة الجنود والشرطة العراقيين والمليشيا الموالية لهم، "الذين يقاتلون لتحرير بلدهم وليجعلوا المنطقة والعالم أكثر أمانا".

وأضاف أن معركة الموصل ستكون صعبة على أي جيش في العالم، "لكن جنود الجيش العراقي ارتقوا لمواجهة التحدي، وخاضوا المعركة بوجه أعدائهم، وضحوا بدمائهم من أجل شعب العراق وبقية العالم".

ويضم التحالف أكثر من ستين دولة، حريصة على إبقاء مسافة بينها وبين مليشيا الحشد الشعبي الشيعية المدعومة من إيران، وتتهم هذه المليشيات بارتكاب انتهاكات بحق سكان المناطق المستعادة من سيطرة تنظيم الدولة.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش العراقي بدء عملية استعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك عقب إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إطلاق المرحلة الثالثة من "معركة قادمون يا نينوى" لاستعادة غرب المدينة.

المصدر : الجزيرة + رويترز