الجيش العراقي يعلن التقدم غرب الموصل

القوات العراقية كثفت قصفها على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية بالموصل (رويترز)
القوات العراقية كثفت قصفها على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية بالموصل (رويترز)
 
وأعلنت القوات العراقية أنها استعادت سبع قرى في الجانب الغربي للموصل، وأنها تتقدم صوب مطار المدينة.

وبث الموقع الرسمي لقيادة قوات الشرطة الاتحادية في العراق صوراً قال إنها ترصد تقدم القوات العراقية في المحور الغربي لمدينة الموصل.

وقال الملازم أول بقوات الشرطة الاتحادية فيصل صباح الخفاجي إن مطار الموصل سيكون الهدف الأول لقوات الشرطة الاتحادية خلال الحملة العسكرية لتحرير النصف الغربي من المدينة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن في وقت سابق بدء العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من تنظيم الدولة الذي يسيطر على المدينة منذ منتصف 2014.

وقال العبادي في بيان "تنطلق قواتنا لتحرير المواطنين من إرهاب داعش لأن مهمتنا تحرير الإنسان قبل الأرض".

يشار إلى أن القوات العراقية بدأت في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عملية واسعة لاستعادة الموصل بدعم من طيران التحالف الدولي والمليشيات الشيعية والعشائرية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي أعلنت قيادة العمليات المشتركة "تحرير كامل" الجانب الشرقي من الموصل.

من جانبه، أبدى تنظيم الدولة الاسلامية مقاومة شرسة للدفاع عن آخر معاقله في شمال العراق.

وقتل جندي عراقي وأصيب ستة آخرون في ثاني هجوم انتحاري نفذه تنظيم الدولة الأحد في الجانب الشرقي من الموصل.

وقال مصدر بقوات جهاز مكافحة الإرهاب إن "انتحاريًا يقود سيارة مفخخة استهدف مقرًا لقوات الجيش في منطقة النبي يونس (شرقي الموصل)".

خلايا نائمة
وأضاف أن الهجوم أسفر عن مقتل جندي وإصابة ستة آخرين، فضلًا عن تدمير آليتين عسكريتين.

وفي وقت سابق، قتل عنصر بالحشد العشائري وأصيب 11 في هجوم انتحاري نفذه التنظيم بحي الزهور (شمال شرقي الموصل).

ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن التنظيم ترك خلايا نائمة في الجانب الشرقي من الموصل، مما يمكنه من تنفيذ هجمات انتحارية خلف خطوط القتال.

وقال العقيد أحمد الجبوري -من قيادة عمليات نينوى- إن مدنيين أصيبا بانفجار قنبلة ألقتها طائرة مسيرة تابعة للتنظيم على حي سومر (جنوب شرقي الموصل).

في السياق ذاته، ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن 49 شخصا قتلوا في غارة نفذتها طائرة أميركية على حي الشفا بمدينة الموصل.

وأفادت أعماق في وقت سابق بمقتل خمسة أشخاص وإصابة أربعة آخرين جراء "قصف طائرات أميركية لمعمل طحين غربي مدينة الموصل".

وكانت أعماق بثت صورا قالت إنها لقصف نفذته طائرات أميركية على مبنى مستشفى في مدينة الطب في الجانب الغربي من الموصل أمس؛ مما أسفر عن مقتل 18 شخصا، معظمهم أطفال ونساء، وإصابة 47 آخرين وتدمير أجزاء كبيرة من مبنى المستشفى.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي صباح اليوم انطلاق المرحلة الثالثة من معركة استعادة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، ودعا العبادي القوات المشاركة إلى حماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان.

قال قائد قوات التحالف الدولي ستيفن تاونسند إن معركة الموصل ستكون صعبة لأي جيش في العالم، وجاءت التصريحات تزامنا مع بدء الجيش العراقي عملياته لاستعادة غرب الموصل.

أعلن الجيش العراقي أن قواته سيطرت على خمس قرى تقع جنوب الموصل، بعدما باشرت الأحد العمليات العسكرية لاستعادة غرب المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

المزيد من حروب
الأكثر قراءة