أميركا وبريطانيا تؤكدان دعمهما للعراق

Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi speaks to reporters after a meeting with the top Shiite cleric, Grand Ayatollah Ali al-Sistani, in the Shiite holy city of Najaf, south of Baghdad, October 20, 2014. To go with MIDEAST-CRISIS/IRAQ/MOSUL REUTERS/Alaa Al-Marjani /File Photo
العبادي التقى جونسون وتلقى اتصالا هاتفيا من تيلرسون (رويترز)

قالت الحكومة العراقية اليوم السبت إن الولايات المتحدة وبريطانيا أكدتا الالتزام بدعمها في الحرب التي تخوضها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، وخلال لقاء بين العبادي ووزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون، بحسب بيانين للحكومة العراقية.

وبيّن أحد البيانين أن تيلرسون أكد خلال اتصاله التزام بلاده بدعم العراق في جميع المجالات.

وأضاف تيلرسون "ندعم جهود الحكومة العراقية لتحرير المدن وتحقيق الأمن والاستقرار، ولدينا رغبة واستعداد في أن نكون شركاء في ذلك والعمل معا لتحقيق الازدهار الاقتصادي".

من جهته قال العبادي إن بلاده في آخر مرحلة للقضاء على تنظيم الدولة، مشيرا إلى "أهمية استمرار التعاون الدولي ضد الإرهاب".

وفي مدينة ميونيخ الألمانية التي وصل إليها العبادي مساء أمس للمشاركة في مؤتمر للأمن يستمر يومين، استقبل العبادي في مقر إقامته وزير خارجية بريطانيا.

وذكر بيان ثان للحكومة العراقية أن الجانبين بحثا تطوير العلاقات بين البلدين وزيادة التعاون في المجالات كافة، وفي مقدمتها دعم القوات العراقية والأجهزة الأمنية في مواجهة "الإرهاب".

وأكد الوزير البريطاني استمرار وقوف بلاده إلى جانب العراق وقواته التي تقاتل تنظيم الدولة، ومساندة بريطانيا لمشاريع الإصلاح وتطوير الاقتصاد العراقي وبناء مؤسسات الدولة ودعم قطاعي التعليم والسياحة.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا مكونا من نحو ستين دولة بينها بريطانيا، يقدم دعما جويا وبريا للقوات العراقية التي تقاتل تنظيم الدولة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

The new US Ambassador to the United Nations Nikki Haley (R), addresses a Security Council on the situation in Ukraine in the Security Council chamber at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 02 February 2017.

أكدت فرنسا وبريطانيا أن محاربة تنظيم الدولة تبقى في طليعة أولوياتهما، ودعتا التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة إلى تكثيف الضغوط على التنظيم من أجل استعادة مدينة الرقة معقله بسوريا.

Published On 8/2/2017
An employee counts bills with a money counting machine at Ashur International Bank in Baghdad, Iraq, December 5, 2016. REUTERS/Khalid al Mousily

باعت الحكومة العراقية سندات تضمنها الولايات المتحدة قيمتها مليار دولار بفائدة 2.1%، وهو سعر أقل بكثير من الـ 9% التي تدفعها بغداد على ديونها غير المضمونة.

Published On 22/1/2017
U.S army soldiers arrive at a military base in the Makhmour area near Mosul during an operation to attack Islamic State militants in Mosul, Iraq, October 18, 2016. REUTERS/Alaa Al-Marjani

ينتظر أن ترسل الولايات المتحدة 1700 من جنودها المظليين لمساعدة القوات الأمنية العراقية في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ولا سيما في الموصل.

Published On 5/11/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة