الناتو: ليبيا طلبت تدريب وتطوير قواتها

جنود من قوات عملية البنيان المرصوص في مدينة سرت التي تمت استعادتها أواخر العام الماضي من تنظيم الدولة (رويترز)
جنود من قوات عملية البنيان المرصوص في مدينة سرت التي تمت استعادتها أواخر العام الماضي من تنظيم الدولة (رويترز)

قال الأمين العام لـ حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ إن ليبيا طلبت رسميا من الحلف مساعدتها في بناء مؤسساتها الأمنية والعسكرية من خلال التدريب والتطوير.

وأضاف ستولتنبرغ -بمؤتمر صحفي اليوم الخميس في بروكسل عقب انتهاء جلسة لمجلس الحلف على هامش اجتماع وزراء الدفاع الـ 28 الأعضاء- إنه تم تسلم الطلب أمس.

وتابع أن الحلف الأطلسي باشر النظر في "نوع الدعم الذي يمكننا تقديمه للحكومة الليبية في ما يتعلق بالمساعدة في إقامة مؤسسات أمنية ودفاعية ترسي الاستقرار" في ليبيا.

ويشمل الطلب -الذي تقدمت به حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج– المشورة الأمنية في ما يخص بناء المؤسسة العسكرية المنقسمة.

 وتخضع لحكومة الوفاق قوات عسكرية من بينها تلك التي استعادت مدينة سرت من تنظيم الدولة الإسلامية ضمن عملية البنيان المرصوص، في حين تخضع قوات أخرى للواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود ما يسمى "الجيش الوطني الليبي".

ويستهدف اتفاق الصخيرات -الذي يتم حاليا التفاوض على تعديله- تشكيل حكومة تضم كل الأطراف المتنازعة، وبناء مؤسسات أمنية وعسكرية موحدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك دعمه لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا التي يرأسها فائز السراج واستعداده لدعم قطاعي الدفاع والأمن كجزء من المجهود الدولي لمساعدتها في مواجهة التحديات.

المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة