العبادي يشيد بالحشد الشعبي

العبادي أشاد بدور الحشد الشعبي خلال لقاء مع عدد من قادة المليشيا وقادة عسكريين (الجزيرة)
العبادي أشاد بدور الحشد الشعبي خلال لقاء مع عدد من قادة المليشيا وقادة عسكريين (الجزيرة)

أشاد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدور الحشد الشعبي، وقال إنه يجب أن يمثل كل العراقيين. بينما تواجه هذه المليشيا اتهامات بارتكاب انتهاكات خطيرة ضد المدنيين تشمل القتل والاحتجاز غير القانوني في إطار الحملة الجارية على تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال العبادي -في بيان عقب لقائه عددا من قادة الحشد الشعبي من بينهم زعيم منظمة بدر "هادي العامري" وقادة عسكريين- إنه لن يسمح لأحد باستخدام اسم الحشد للإساءة إليه ولمقاتليه.

وأضاف أن التضحيات التي قدمها الحشد ساهمت في استعادة عدد من المناطق من تنظيم الدولة، وأن ما يجري حاليا هو المراحل الأخيرة لهزيمته. ورأى أنه كلما اقتربت القوات العراقية من النصر على ما سماها العصابات الإرهابية تصاعدت الصيحات لإثارة المشكلات والفرق، على حد وصفه.

وتأتي تصريحات العبادي بينما تتواتر التقارير عن انتهاكات ارتكبتها المجموعات المسلحة المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي ضد المدنيين ضمن المعركة المستمرة منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي لاستعادة مدينة الموصل ومناطق أخرى في محافظة نينوى.

وكانت اتهامات مماثلة وُجهت لهذه المجموعات في محافظات أخرى شهدت -أو لا تزال تشهد- عمليات أمنية وعسكرية على غرار ديالى وصلاح الدين والأنبار.

وتتهم منظمات عراقية وأخرى دولية -بينها هيومن رايتس ووتش– الحشد الشعبي بخطف واحتجاز وقتل مدنيين. يُذكر أن الحكومة أضفت الصفة القانونية على مليشيا الحشد الشعبي فصارت جزءا من القوات الأمنية والعسكرية العراقية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت مصادر صحفية عراقية إن مليشيا الحشد الشعبي رفعت راياتها وصور قادتها على مبان في الجانب الشرقي من مدينة الموصل الذي استعادته القوات العراقية من تنظيم الدولة الإسلامية.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة