إسرائيل تنفي طرح فكرة دولة فلسطينية بغزة وسيناء

نتنياهو  نفي طرح فكرة إقامة دولة فلسطينية في غزة وجزء من سيناء (رويترز)
نتنياهو نفي طرح فكرة إقامة دولة فلسطينية في غزة وجزء من سيناء (رويترز)

نفى ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية ما سماها مزاعم الوزير أيوب قرا بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيطرح على الرئيس الأميركي دونالد ترمب مسألة توسيع قطاع غزة إلى داخل سيناء، وإقامة دولة فلسطينية هناك.

وأكد الديوان في بيان أن "مزاعم" قرا -حول طرح مسألة توسيع قطاع غزة إلى داخل سيناء وإقامة دولة فلسطينية هناك وأن ثمة موافقة على ذلك من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي- لا أساس لها.

وشدد البيان على أن على أن إسرائيل تعتبر مصر طرفا مهما في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله -على هامش زيارته للبيت الأبيض- إن "هذه الفكرة لم تطرح ولم تبحث بأي شكل من الأشكال".

من جهته، اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس الأربعاء أن التفكير بسيناء بديلا عن الأراضي الفلسطينية تفكير سخيف، قائلا إن "سيناء أرض مصرية ولا نسعى لإقامة دولة فلسطين فيها ونرفض التقارير عن هذا الشأن".

وكان قرا -وهو وزير إسرائيلي بدون وزارة من الطائفة الدرزية- قد زعم في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر أن ترمب ونتنياهو سيعتمدان خطة لإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال -في تقرير لها- إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض مقترحا مصريا لإقامة دولة فلسطينية على أجزاء من سيناء، حيث عرض السيسي مضاعفة مساحة قطاع غزة خمس مرات داخل سيناء.

ويشير التقرير إلى أن الخطة صيغت على مدى أسابيع بدعم أميركي، حيث اقترح السيسي اقتطاع 1600 كيلو متر مربع من سيناء وضمها للقطاع، وإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تحت حكم عباس.

ويفيد أيضا بأن الخطة تطرح بالمقابل على عباس التنازل عن المطلب الفلسطيني بالعودة إلى حدود ما قبل يونيو/حزيران 1967.

المصدر : الجزيرة