الجوع يودي بحياة 25 طفلا في الموصل

Five-year-old Maha and her family fled from the village Hawija outside Mosul, Iraq, seven days ago. The fear of so-called Islamic State and the lack of food forced them to leave their home, her mother says. Now Maha lays on a dirty mattress in the overcrowded transit center in Debaga’s refugee camp. "I do not dream and I'm not afraid of anything anymore," Maha says quietly while her mother's hand strokes her hair. After two years under Islamic State control, Iraqi and
أطفال الموصل .. ضحايا الحرب والحصار والجوع والمرض (رويترز)

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن نحو 25 طفلا توفوا جوعا الشهر الماضي في مناطق غرب الموصل. وطالب بتقديم مساعدات عاجلة لإنقاذ الأطفال من كارثة إنسانية.

وذكر المرصد أمس الأربعاء أن "الجوع يضرب الساحل الأيمن من مدينة الموصل حيث يتواجد 140 ألف طفل، بعد نفاد الطعام وغياب تام للحليب مع شح المياه الصالحة للشرب"، وعزا تزايد حالات الوفاة إلى الجوع والعطش.

وأوضح أنه حصل على معلومات تتحدث عن وفاة 25 طفلا في يناير/كانون الثاني الماضي في مناطق الساحل الأيمن من مدينة الموصل، تتراوح أعمارهم بين شهر وثلاث سنوات بسبب انعدام الحليب والمواد الغذائية.
 
وتؤكد المعلومات التي حصل عليها المرصد العراقي لحقوق الإنسان أن النساء في الساحل الأيمن من مدينة الموصل لا يستطعن إرضاع أطفالهن، فهن لم يجدن ما يأكلن ليوفرن الحليب للأطفال.

وطالب المرصد العراقي لحقوق الإنسان الحكومة العراقية والمنظمات الدولية "بفتح ممرات جوية لإلقاء الحليب والمواد الغذائية لأطفال الساحل الأيمن من مدينة الموصل، وإيقاف تفاقم حالات الوفاة بسبب الجوع هناك، وعدم السماح لتنظيم الدولة الإسلامية بإنجاح خطته في حصار المدنيين".

ودعا المرصد الحكومة المحلية في محافظة نينوى إلى الضغط أكثر على الحكومة الاتحادية في بغداد والأمم المتحدة لإيجاد حل لما يحدث من كارثة إنسانية في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، تضرب الجميع خاصة الأطفال.

المصدر : الجزيرة