عـاجـل: وسائل إعلام سعودية: مقتل 6 جنود سعوديين في اشتباكات مع جماعة الحوثي في منطقة الحد الجنوبي

مشعل يدعو لإعادة بناء منظمة التحرير وإنهاء الانقسام

مشعل شدد على ضرورة التوافق الفلسطيني (الجزيرة)
مشعل شدد على ضرورة التوافق الفلسطيني (الجزيرة)

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل إلى ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، معربا عن أسفه لاستمرار الانقسام الفلسطيني.

وقال مشعل في كلمة أثناء مؤتمر "قضية فلسطين تقييم إستراتيجي 2016 وتقدير إستراتيجي 2017" الذي عقد اليوم في العاصمة اللبنانية بيروت، إن استمرار الانقسام تؤثر فيه عوامل خارجية، لكن العامل الداخلي هو الأهم.

وأضاف أن كل المحاولات لتحقيق المصالحة فشلت، والسبب أن القيادة اعتادت أن تستوعب الشركاء الآخرين من خلال نظام سياسي، "هو الحزب الحاكم والآخرون مشاركون فقط من خلال كوتات، وما لم تتغير هذه القواعد سنبقى في هذا الانقسام المشؤوم".

وتابع أن الحركة أعدت وثيقة سياسية جديدة ستنشر خلال الأسابيع القليلة القادمة، موضحا أن هذه الوثيقة استمر إعدادها أكثر من عام، وهي تحمل فكر الحركة وتجربتها خلال الثلاثين عاما الماضية.

وشدد مشعل على ضرورة التوافق الوطني الفلسطيني على تبني إستراتيجية وطنية مشتركة قادرة على مواجهة الاحتلال وحشد عوامل القوة، مطالبا بإعادة تعريف المشروع الوطني الفلسطيني، وإعادة الاعتبار له، واستعادة روحه وجوهره بالتوافق بين جميع القوى.

وفي تعليقه على انتخاب القائد العسكري في كتائب القسام يحيى السنوار رئيسا للحركة في قطاع غزة، قال مشعل إن "تداول السلطة لدى حماس شيء طبيعي"، وأن ما جرى هو جزء من الحيوية الداخلية لحماس، "التي تدفع برجالاتها إلى القيادة من خلال عملية شورية".

وأكد أن الحركة استطاعت أن تمزج بين المقاومة والحكم، وقد طوعت الحكم لخدمة المقاومة، ولكنها لو قبلت شروط الرباعية لفتحت لها كافة العواصم الدولية.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الفلسطينية